علاج الامساك المزمن بالاعشاب

سواليف
الإمساك شكوى يردّدها الكثيرون من الجنسين صغاراً وكباراً على حدٍ سواء، وهو عدم إخراج الفضلات لأكثر من يومين، وبالطبع فإنّ عادة الإخراج تختلف في التوقيت من شخص لآخر فهناك الشخص الذي يُخرج مرّة كل يوم، في حين شخص آخر مرتين يومياً وثلاث مرات كل يومين .
يظهر الإمساك الحاد فجأة ولفترة معينّة وذلك في حالات الحميات أو ارتفاع الحرارة حيث يفقد المريض الشهية، وهناك أيضاً إمساك مزمن وهو مشكلة نظراً لقلّة كمية البراز المتكوّنة ممّا يؤدّي إلى عدم سهولة التبرز وهذا يحدث في حالة فقدان الشهية، أو الصوم، أو قلّة السوائل وكثيراً ما يحدث الإمساك بعد حالات القيء المستمر، أو الإسهال لفقدان الجسم كمية كبيرة من الماء .

أهم أسبابه ما يلي :-
الضعف في الحركة الدورية بالأمعاء وكما قد يحدث نتيجة ضغط أورام بالبطن أو تضخّم البرستاتا ممّا يعيق الحركة الدورية ويسبب الإمساك.
ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة أو خبيثة). ضيق في الأمعاء او ورم في القولون و اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرزو بواسيرو تشققات شرجية (الشرخ الشرجي). خرّاج. سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
إمساك غذائي هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس، ويكون سببه عادات الأكل غير الصحية ، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل: الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز، والطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز ..
علاج الإمساك بالفواكه والخضار:-
العرق سوس، والعنب، والخس، والخوخ، والسنامكي، والموز، والتفاح، والحنظل، والهندباء البرية، والزيتون، والتمر هندي من النباتات التي تعالج الإمساك ، وأيضاً البطيخ والشمام الغنية بالألياف
من الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك ما يلي:
· التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد في المساء وفي الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق.
· كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
· اللوز مفيد فى حالات الإمساك.
· مغلي السلق (25 – 50 جم يتم غليهم في لتر ماء).
· مغلي الشعير (يغلى 30 – 50 جم في لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفّى).
· زيت الزيتون ومضغ أوراقه.
· العرق سوس: 40 جم عرق سوس، و40 جم من زهر الكبريت، و40 جم من الشمر، و60 جم سنامكي، و200 جم سكر نبات، ويمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساءً كل يوم.
أطعمة لحالات الإمساك:-
· الخبز الأسمر والمحتوي على الحبوب الغنية بالألياف و البقوليات حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف واللحم والسمك والدجاج والأرانب والبيض و اللبن ومنتجاته.
· الحساء والخضروات المطهية و سلطة الخضروات و البطاطس.
· الفواكه الطازجة والجافة والمكسرات.
· المشروبات الخفيفة والسوائل من 10 أكواب لأكثر يومياً و الإكثارمن شرب الأعشاب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى