هدنة غزة تدخل حيز التنفيذ

#سواليف

دخلت #الهدنة_الإنسانية في #قطاع_غزة حيز التنفيذ، سبقها قصف عنيف واستهداف للمدنيين واعتقالات من داخل القطاع وتخريب.

واستشهد عشرات الفلسطينيين خلال الليلة الماضية، فيما شنت قوات الاحتلال اقتحاما للمستشفى الإندونيسي وتعمدت رمي سيدة بالرصاص لترتقي شهيدة، قبل أن تتعمد استهداف المولدات الكهربائية وأجزاء كبيرة من المباني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، أمس الخميس، إن الاتصالات انتهت مع جميع الأطراف والوسطاء وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم.

وأضاف الأنصاري أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة، وأن الدفعة الأولى من المحتجزين لدى حماس الذين سيفرج عنهم تضم 13 من النساء والأطفال، فيما سيتم الإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة مقسمين على 4 أيام.

وأشار إلى أنه خلال أيام الهدنة الأربعة سيتم جمع المعلومات عن بقية المحتجزين، وأن الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءا كاملا من عملية تحرير المحتجزين.

وأكد الأنصاري أن العمل مستمر مع حماس وتل أبيب، بالإضافة إلى الشركاء في القاهرة وواشنطن لضمان سرعة بدء الهدنة.

وأصدرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس بيانا توضيحيا حول الاتفاق على الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن 19 عاما.

وقالت القسام إن التهدئة تسري لمدة 4 أيام تبدأ من صباح الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك الاحتلال الإسرائيلي طوال فترة التهدئة.

وأشارت إلى أنه الطيران المعادي سيتوقف عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة.

كما يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الـ4 مساء في مدينة غزة والشمال.

وبحسب الاتفاق سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد.

وسيتم خلال الأيام الأربعة الإفراج عن”50 أسيراً صهيونياً “من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً.

كما سيتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، إضافة إلى إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى