اوقفوا هذا السبي

اوقفوا هذا السبي

د. بسام الهلول
اليوم شفت #الحصيني…راكبن #خيال…جميل ان تقرأ في تراث اهل #الاندلس بأنهم وصلوا بان ركب #ابن_بصال_الاندلسي وهو من اعيان القرن12 ه العنب على التين..وقد شاهده ببستان الامير كما يقول في موسوعته ولا زالت موسوعته الزراعية تدرس في اكاديميات الغرب وغرناطة وقرطبة اليوم ..جميل هدا في عالم الزراعة اما في عالم مؤسساتنا فهذا من الفجر والفجور …
….هو قال…البارحة….اما انا اليوم شفت الحصيني ..راكبن خيال…
…وربما هدا الفعل مني كما يطلق عليه باللغة الانحليزية (Transgressiv)…..
فعل متجاوز..كمن يغير من بصمته البيولوجية…وانت تحاول ان تفتح النار على مايسمى( الميكرو)..اي التاريخ الميكرو على الاشخاص عبر زمننا اليوم او ساعتنا اليوم..يصبح الحكي مخرجا مما يصيبك ولما يصيبك…مما تراه في مؤسساتنا الجامعية.. بل وكل المؤسسات من السبي المستباح تبحث عن نهر غير نهر الاردن كما تلقي بعض نساء الجعليين في السودان يلقين بانفسهم في النيل خشية عار #السبي..مقاومة للغزاة..
..كثير منا عندما يرى سبي مؤسساتنا من قبل مايعجز القلم عن وصفه من اشباه يتصدرون حفل ( الخيالة)…فما عليك الا ان تلطم وجهك…وتبحث عن نفق تنفق فيه الى الارض ما بعد السابعة.. هدا التشويه الخلقي( بالسكون)…هو مايجعلك ان تصف الامر بالفعل المتجاوز(Transgressiv…فتندم على ذلك الحلم الذي كان يداعبك خارج الوطن كي تعود اليه..ولكنك كما تقول احلام مستغانمي(..كنا نحلم بأن تعيش يوما بما نكتب واصبحنا نحلم بألا نموت يوما بسبب ماتكتب ..كنا نحلم بوطن نكتب ونموت من اجله فأصبحنا نكتب لوطن نموت على يديه …كنا نحلم وكثير معها يحلمون من ابناء الوعر..وابناء الخبر الصفر..وهاهم يحلمون بعد عودتهم واصبح الحلم منهم ان يعيشوا نكرات فيه….قدر الامكان)…ياللهول انها فوضى الرسمي الذي يعبث ويشكل ( كراكيزه)…. كما يشاء واللي مو عاجبه…يرحل… متى سنقرأ عبادتنا الجماعية ويكون المفتتح والمختتم( هيش)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى