ماذا عن الجبهة الجنوبية ؟ / عمر عياصرة

ماذا عن الجبهة الجنوبية ؟
في ظل التطورات الدرامتيكية الجارية في سوريا، واقصد دخول تركيا الى الشمال، طلب القوات الروسية حماية امركية لها في حلب، يحق لنا ان نسأل عن تأثير ذلك على جنوب سوريا، وبأي اتجاه يمكن ان يذهب.
ماذا عن الجبهة الجنوبية، سؤال كبير، هل سيشتعل، هل هناك مخطط له، قيل في السابق ان 15 الف جندي سيهاجمون داعش من هناك، كلها تكهنات واستفسارات تحتمل الخطأ والصواب.
سوريا تعيش تحت مقص غريب ومتناقض من التفاهمات، ربما يحتاج الى عرافين على سوية عالية كي يفككوه ويكشفوا لنا عن حقيقته.
تفاهمات اميركية روسية (لافروف – كيري)، تفاهمات تركية روسية ( اردوغان – بوتين )، اميركية تركية ( اردوغان – بايدن)، وتركية ايرانية ( ظريف – اوغلو) واخيرا تفاهمات سورية تركية مزعومة.
هذه الخلطة هي التي تحكم المشهد السوري، وهي ذات صفة معقدة ودقيقة وخطيرة، وتختنق داخل خطوطها كل الاحتمالات كما قد تنفرج من خلالها كل الممكنات.
اردنيا علينا ان نهتم بجبهتنا الشمالية، فما يجري التخطيط له في الجنوب السوري يجب ان نكون على اطلاع به وادراك لكل التطورات المحتملة هناك.
حتى الان لم نقرأ عن تفاهمات شملت الجنوب السوري، وهنا يأتي سؤال الاهمال لماذا؟ أهي قصة اولوية، وكم سيكون لنا دور في رسم او العلم بما يجري.
على كل الاحوال، انا حتى اللحظة مطمئن، لكن ثمة قلق من فوضى المشهد السوري، فالتسويات الكبرى قادمة، وعلينا ان نفتح عيوننا جيدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى