عبيدات: لم تصدر توصية بتخفيض مدة الحجر المنزلي

سواليف _ كشف عضو اللجنة الوطنية للأوبئة والناطق باسمها الدكتور نذير عبيدات انه “لم تصدر توصية عن لجنة الاوبئة بتخفيض مدة الحجر المنزلي إلى أسبوع بعد أن كانت أربعة عشر يوما”، موضحا ان هذا “توجه تتم دراسته للقادمين من دول ذات التصنيف الأصفر، لكن الحجر ما يزال اربعة عشر يوما للقادمين من الدول غير الخضراء”.
وحذر عبيدات في تصريحات لـ “الغد” أمس الأربعاء “من دخول أعداد كبيرة من القادمين من الدول التي تشهد انتشارا في وباء كورونا وازديادا في أعداد الإصابات”، في إشارة الى القادمين من سورية، لافتا إلى انه “من اصل اقل من 200 شخص قدموا من سورية تبين إصابة 44 شخصا منهم وهذا بدوره يمكن ان يؤثر على الواقع الوبائي في المملكة”.
وأكد ان دخول أشخاص من مناطق تشهد انتشارا في الوباء “من شأنه ان يعيدنا إلى المربع الأول ويزيد حجم الإصابات والقيود، بعد الإنجاز الكبير الذي وصل له الأردن في مكافحة كورونا”.
ودعا الى “التشدد في معايير دخول الأشخاص وخاصة التي تشهد تغيرا في الأوضاع سواء من الدول الخضراء أو ذات التصنيف البرتقالي”، معتبرا أننا لا يمكن ان نضمن بقاء الأوضاع خلال الأسابيع والأشهر المقبلة دون إصابات.
وكان الأردن سمح للقادمين من الدول الخضراء بدخول المملكة دون حجر صحي، لكن بحسب الدراسة “يسمح للقادمين من دول المنطقة الصفراء بالدخول بعد حجر صحي مدته 7 أيام، والسماح للقادمين من دول المناطق الحمراء بالدخول بعد 14 يوما”.
واعتبر عبيدات ان فتح صالات الأفراح مغامرة، لافتا إلى أن الوضع الوبائي في المملكة جيد ولكن المخاوف من الدول المحيطة.
وحول الانتخابات بأنواعها قال عبيدات، ان موضوعها “لم يدرس بعد ولم يصل اللجنة أي طلبات بهذا الخصوص”.
واللجنة الوطنية للاوبئة هي لجنة فنية يترأسها وزير الصحة وتضم خبراء في الوبائيات والتنفسية والصدرية وغيرها من التخصصات بحيث تحال لها القضايا المراد دراستها عبر وزير الصحة.
وتعتمد الحكومة معايير للتصنيف بحيث تأخذ نسبة الإصابة بالمليون في الدول التي صنفت خضراء، كما يتم أخذ المتوسط الحسابي لمنحنى الوباء بها، ثم تقاس على المعايير الـ 7 التي اعدتها.
وتقضي المعايير بقياس نسبة مجموع الحالات المثبتة لكل مليون خلال 14 يوما، وكل دولة يكون فيها عدد الحالات المثبتة أقل من 270 لكل مليون تعطى نقطة، كما تقضي بقياس نسبة الوفيات لكل مليون، وكل دولة تكون فيها نسبة الوفيات اقل من 50 لكل مليون تعطى نقطة اضافة الى قياس نسبة الشفاء لكل مليون من كل دولة تكون نسبة الشفاء بها أكثر من 1446 لكل مليون تعطى نقطة.
كما تقضي بقياس نسبة الحالات النشطة في كل دولة، وهي الحالات الموجودة في الحجر، وتكون فيها نسبة الحالات النشطة أقل من 456 حالة لكل مليون وتعطى نقطة، إضافة إلى قياس نسبة الحالات الحرجة في كل دولة تكون فيها عدد الحالات الحرجة اقل من 4 لكل مليون وتعطى نقطة.

الغد

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق