عمال ميناء العقبة مستمرون في الإضراب ويحددون مطالبهم / تفاصيل

#سواليف

واصل #عمال #ميناء_العقبة اضرابهم المفتوح امام مبنى #المحافظة ، بعد منعهم من الوصول لمنطقة القصور الملكية احتجاجا على عدم توفير #وسائل_السلامة العامة في الميناء بعد #حادثة سقوط #حاوية #المواد_السامة ، واحتجاجا على عدم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية في الموانئ، الذي قالوا إنه تسبب بوقوع حادثة تسرب #الغاز_السام.

وأضافوا إن #الإضراب سيستمر حتى الأحد المقبل، ويشمل جميع العاملين في الشركة من عمال مياومة وتفريغ وتحميل وروافع “آليات” وفرق “تحميل وتفريغ السيارات”، وعنابر البواخر الذين يعملون بالتنزيل داخل البواخر، والموظفين في الأقسام الإدارية والمالية.

واستهجن العمال تصريحات بعض المسؤولين  بان الميناء يتوفر فيه اعلى وسائل السلامة العامة وبمواصفات عالمية .

مقالات ذات صلة

وقالوا ان المواد السامة والخطرة يجب ان يكون لها ميناء خاص ويتم توفير متطلبات السلامة العامة فيه ضمن مواصفات عالمية وليس كما هو معمول به الان .

كذلك اشاروا الى ان الميناء الحالي يتم تحميل المواد الغذائية والمواد المستوردة الاخرى بنفس المعدات ومن نفس الميناء وهذه بيئة عمل خطيرة وغير مناسبة .

وتساءلوا اين ذهبت ال 25 مليون التي تم دفعها لتطوير الميناء اذا لم يتم تحديث الرافعات ووسائل العمل الاخرى ؟ ولماذا تربح الشركات الخمس الاخرى التي  تعمل بالميناء والتي تم بيعها بينما يخسر الميناء الرئيسي وهل هناك خطة ممنهجة لذلك .

ويطالب العمال بصرف علاوة بدل أرباح البالغة 3.5 بالمئة من صافي الأرباح السنوية للشركة لجميع العاملين بما فيهم العاملين بعقود (المياومة)، وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كل سنة خدمة.

كما طالبوا بتعديل رواتب العاملين الذين تم نقلهم إلى نظام الخدمة المدنية بين عامي 2012-2014 قبل تحويل مؤسسة الموانئ إلى شركة، ومساواتهم مع زملائهم في الموقع والدرجة الوظيفية، وإضافة علاوة السكن والبونص الشهري لراتبي الثالث عشر والرابع عشر للعاملين الذين كانوا على نظام الخدمة المدنية.

كما طالبوا بعلاوة (موقع) البالغة 10 بالمئة للعاملين في الميناء الجديد أسوة بزملائهم في ساحة رقم (4)، وعلاوة بدل (سكن) البالغة 125 دينارا شهريا، وصرف علاوة (نوبة) حسب نظام المناوبات المعمول به في الشركة للعاملين الجدد والعقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى