مواجهة المغرب.. تميمة حظ مصر للفوز بأمم أفريقيا

سواليف – رغم أن لغة الأرقام والتاريخ ترجح وبشكل كبير كفة المنتخب المغربي على حساب نظيره المصري، باستحضار الفارق الكبير بين عدد انتصارات كل منتخب بالمواجهات المباشرة بين الطرفين، إلا أن مفارقة غريبة تحضر في آخر 3 مواجهات رسمية بين المنتخبين بالأدوار النهائية للكان.

ففي آخر 3 مرات تقابل فيها المنتخبان نجح المنتخب المصري، من التتويج باللقب القاري، وهو أمر يجعل المصريين يشعرون بالتفاؤل بهذه المواجهة، حتى وإن كان التاريخ يذكرهم كل مرة بما يسمى “العقدة المغربية”.

وفيما يلي استحضار لهذه المشاهد

1986: الفراعنة يفوزون و يتوجون

مقالات ذات صلة

واحدة من المواجهات المحفورة بقوة داخل ذاكرة الجماهير المصرية لأنها تمثل آخر مباراة انتصر فيها الفراعنة على المنتخب المغربي وحدث ذلك بأمم أفريقيا 1986 على ملعب القاهرة الدولي في نصف النهائي بفضل هدف طاهر أبو زيد بمرمى الزاكي بادو، وقاد هذا الانتصار المنتخب المصري للتتويج باللقب.

1998: مصر تخسر وتظفر باللقب

تحمل نسخة بوركينا فاسو حدثا غريبا بالفعل كون المنتخب المغربي كان سببا في تأهل المنتخب المصري لهذه الدورة، بعدما أطاح الأسود بالسنغال ومنحوا الفرصة للمصريين في التصفيات لمرافقتهم لهذه النسخة.

وسيحدث أمر غريب آخر بدور المجموعات الذي ضم المنتخبين، بجانب موزمبيق وزامبيا، و خلالها ألحق المنتخب المغربي هزيمة قاسية بمنتخب مصر في هذا الدور بفضل هدف تاريخي أكروباتي لمصطفى حجي مساعد مدرب الأسود حاليا بالوقت القاتل من تلك المباراة.

هذا الهدف كان الأول والأخير الذي دخل مرمى نادر السيد بتلك الدورة التي احتل فيها المصريون المرتبة الثانية خلف الأسود، لكنهم في نهاية المطاف توجوا باللقب رفقة الراحل محمود الجوهري في وقت غادر الأسود من الدور الثاني أمام جنوب أفريقيا.

2006: التعادل أمام الأسود واللقب الخامس

هي آخر مواجهة بأمم أفريقيا التي احتضنتها مصر وكانت بدور المجموعات، ومرة أخرى يعجز الفراعنة عن تحقيق الانتصار، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وعبر الفراعنة ليواصلوا المغامرة تحت قيادة حسن شحاتة ونالوا اللقب الخامس في مشوارهم في وقت غادر المغرب من الدور الأول.

كوررة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى