طقس العرب: حالة عدم الاستقرار الجوي تستمر حتى الأحد

#سواليف

تتأثر المناطق الجنوبي والشرقية من المملكة بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي، اعتبارا من الجمعة وحتى الأحد، بحسب مركز طقس العرب الإقليمي.

وتتباين في شدتها ونطاق تأثيرها من يوم إلى آخر، وتكون على شكل ظهور كميات من #السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، قد يتخللها #سحب_ركامية فترتي العصر والمساء.

وتشير الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر مناطق جنوب وشرق المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي إعتباراً من الجمعة وحتى يوم الأحد تتباين في شدتها ونطاق تأثيرها من يوم إلى آخر، وتكون على شكل ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، قد يتخللها سُحب ركامية فترتي العصر والمساء.

حيث تتهيأ الفرصة لهطول #زخات محلية من #الأمطار في نطاقات جغرافية ضيقة وعشوائية من جنوب وشرق المملكة تتركز في مناطق البادية وقد تمتد الفرص أحياناً نحو مدن رئيسية في جنوب المملكة ولاسيما الجمعة، ولا يُستبعد أن تصحب الأمطار بالرعد.

ويحتمل ان تهطل زخات خفيفة محلية من الامطار في بعض المناطق الوسطى مساء الجمعة 

السُحب الركامية تترافق بنشاط على سرعة الرياح السطحية

تترافق السُحب الركامية على جنوب وشرق المملكة خلال الأيام القادمة بنشاط للرياح السطحية المُثيرة للغُبار والموجات الغُبارية محلياً في إطار السُحب الركامية مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعان ما يتلاشى الغُبار بعد ضعف السُحب الركامية

ماسبب نشوء حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة؟

ويعود السبب علمياً وراء احتمالية تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي إلى اندفاع #رياح شمالية غربية ذات درجات حرارة أقل من البحر الأبيض المتوسط تتلاقى مع الكتلة الهوائية الحارة المؤثرة على المملكة تزامناً مع ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض وتواجد كميات من #الرطوبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية، حيث يتلاقى الهواء القادم من البحر مع الهواء الحار القادم من الجزيرة العربية مسبباً تكون للسُحب الركامية في بعض مناطق جنوب وشرق المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى