طقس العرب .. آخر تطورات الحالة الجوية هذه الليلة

سواليف
قال موقع طقس العرب إن صور الأقمار الاصطناعية ومراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، تشير إلى تواجد مُنخفض جوي متوسطي شبه استوائي مُتمركز إلى الغرب من قطاع غزة و على بُعد 150 كم داخل مياه البحر الأبيض المُتوسط.

ويُعتبر وجود منخفض جوي ذو خصائص شبه استوائية ومُتمركز في هذا المكان من البحر الأبيض المُتوسط من الأمور شديدة النُدرة حيث تُشير السجلات المناخية المتوفرة إلى عدم وجود مثل هكذا نظام جوي هذه المنطقة من قبل.

وتُقدر سرعة الرياح حول مركز المنخفض حالياً بحوالي 20 عقدة (40 كم/ساعة) مُترافقة مع هبات تصل إلى 30 عقدة (55 كم/ساعة).

وتعني أن المنخفض مُكتسب لخصائص شبه استوائية أي أنه مُترافق مع درجات حرارة دافئة نسبياً، امطار غزيرة ورياح قوية وامواج عاتية.

وبحسب المحاكاة الحاسوبية المُستقبلية لحركة هذا المنخفض الجوي والمُشغلة داخل مركز طقس العرب الإقليمي، فإنه يُتوقع أن يتحرك هذا المنخفض الجوي إلى النقب الفلسطيني ومن ثم جنوب غرب الأردن وبعدها يتلاشى ويضمحل. وبحسب آخر التوقعات خلال الـ 12 ساعة القادمة فإنها ستكون على النحو التالي:

الساعة 12:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق شمال محافظة سيناء المصرية

الساعة 18:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق النقب الفلسطيني وبالقرب من الأغوار الأردنية الجنوبية

الساعة 00:00UTC الأحد 27-10-2019: تلاشي المنخفض الجوي المتوسطي شبه الاستوائي مع بقاء التأثيرات موجودة

و يجلب هذا المنخفض الجوي بقية يوم السبت الأحوال الجوية التالية للأردن:

بين الساعة 2:00 عصراً و 5:00 مساءً: تبدأ زخات محلية من الأمطار بالهطول في أجزاء مُتفرقة من غرب المملكة. طابع الأمطار خفيف إلى متوسط وديمي (مستوى الخطورة منخفض)

بين الساعة 5:00 مساءً و حتى الساعات الأولى من بعد مُنتصف الليل: تشتد وتنتظم الأمطار وتشمل أغلب مناطق المملكة وقد يصحبها الرعد أحياناً (مستوى الخطورة منخفض مع الإنتباه).

بين الساعة 8:00 ليلاً و حتى الساعة 3:00 فجراً: لا يُستبعد نشاط رعدي قوي يتسبب بهطول أمطار كثيفة وتشكل للسيول وجريانها في المناطق التالية: الطفيلة، ضانا، الشوبك، وادي موسى، البتراء، قُرى النعيمات، مدينة معان، وادي عربة، الطريق الرابط ما بين البحر الميت والعقبة. (مستوى الخطورة مرتفع في هذه المناطق).

تتراجع الفعالية الجوية ويتلاشى المنخفض الجوي مع ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الأحد.

تتأثر المملكة نهار الأحد بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناجمة عن بقايا المُنخفض الجوي شبه الاستوائي، بحيث تتهيأ الفرصة من جديد في ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات رعدية و عشوائية من الأمطار في مناطق مُختلفة، قد تكون غزيرة في مناطق جغرافية ضيقة و خاصة في مناطق الأغوار الشمالية بما قد يتسبب بتشكل السيول في تلك المناطق

وبناءً على ذلك ينصح مركز طقس العرب جميع سكان هذه المناطق بمتابعة النشرات الجوية والتحديثات التي ستصدر تباعاً حول هذه المنظومة خلال الساعات القادمة

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق