طالب في وادي موسى يبتكر مشروعا لتوليد الطاقة الحرارية من الثلج

احصائيات كورونا
الاصابات
198٬021
الوفيات
2٬442
الحالات الحرجة
472
عدد المتعافين
131٬181
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/25 الساعة 7:03 م

سواليف

تمكن الطالب يوسف زيد النوافلة (16 عاما) من ابتكار مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تحويل الطاقة الحرارية الناتجة عن الثلج الجاف، وذلك بقلب النظرية الكهرو حرارية لتقوم بتلك العملية.

وقال النوافلة إلى “الرأي”، إنه تم وضع الأدوات والمعدات بشكل يتيح لنا الاستفادة من الحرارة الناتجة عن الثلج الجاف، حيث توجه مروحة الـ(inverter) تجاه المشتت الحراري لرفع درجة حرارته، ما يؤدي إلى رفع فرق الجهد الناتج عن عملية تحويل الحرارة إلى كهرباء بنسبة تعتمد على الاستخدام (كلما زاد الاستخدام زادة النسبة)، وبالتالي سوف يزيد من كفاءة المشروع.

وأضاف النوافلة، أنه وبعد دراسة أجريتها على المشروع، تبين انه قادر على إنتاج طاقة أقصاها (1500W) بكفاءة عالية، موضحا أنه يمكن استخدام المشروع لتوليد الطاقة الكهربائية، في المنازل متوسطة الاستهلاك، والدراجات الكهربائية، والمخيمات والرحلات الطويلة، إضافة إلى العربات الكهربائية للذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما أنه يمكن استخدامه كمصدر احتياطي للكهرباء.

وتأهل الطالب النوافلة من خلال هذا المشروع، إلى مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أحد طلبة مدرسة ذكور وادي موسى الأساسية في لواء البترا.

وثمن النوافلة دعم مدرسته ومعلميه وأسرته لهذا المشروع، وأبناء المجتمع المحلي في البترا، مؤكدا أنه سيعمل خلال الفترة القليلة القادمة على تطوير المشروع وتسجيل براءة اختراع به، ليكون انجازا وطنيا يستفيد منه الجميع.

الراي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى