رحيل الفنان أسامة الروماني

#سواليف

نعى فرع دمشق في #نقابة_الفنانين_السوريين، صباح اليوم الإثنين، #الفنان_أسامة_الروماني، الذي رحل عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة بدأت قبل قرابة خمسين عاماً وشهدت انقطاعاً عن المشاركة في #الدراما_السورية لسنوات طويلة.

وقال فرع النقابة في بيان له على “فيسبوك”: “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميل الفنان القدير أسامة الروماني إنا لله وإنّا إليه راجعون”.

وقالت مصادر إعلامية إن الروماني تعرض عند الساعة الثالثة والنصف فجر اليوم لوعكة صحية نقل على أثرها إلى المستشفى وتوفي بعد ذلك بثلاث ساعات نتيجة احتشاء في عضلة القلب.

وأسامة الروماني ممثل سوري من مواليد 3 يوليو/ تمّوز 1942 في دمشق، وبدأت مسيرته الفنية عام 1927 مع مسلسل “زقاق المايلة”، وشارك في مسرحيتي دريد لحام “ضيعة تشرين” عام 1974، و”غربة” في عام 1976. وشارك لاحقاً في بطولة العديد من المسلسلات السورية، كان من أبرزها دوره في “حمام القيشاني”، حيث لعب دور العقيد أديب الشيشكلي.

وكان الروماني قد غاب عن الوسط الفني السوري لقرابة 24 عاماً قبل عودته للمشاركة في أعمال مهمة حقّقت مشاهدات على الصعيد المحلي والعربي منها “خريف عمر” و”كرزون” و”صبايا” و”حوازيق” و”كسر عضم”.

وكان آخر ظهورٍ له خلال شهر رمضان الماضي عبر شخصية أبو علاء في مسلسل “مربى العز”، كما شارك في مسلسل “على قيد الحب” إلى جانب الفنان دريد لحام العام الماضي.

والجدير بالذكر أنّ أسامة الروماني هو الأخ الأصغر للفنان الراحل هاني الروماني، الذي شارك في الكثير من الأعمال الدرامية السورية.

وبحسب صحيفة البعث التابعة للنظام السوري فقد شارك الراحل في أعمال سينمائية منها: “عجاج” و”يوم آخر للحب” و”المغامرة”، وأخرج للتلفزيون السوري بعض البرامج المنوّعة أشهرها “نجوم وأضواء” في أواخر السبعينيات، كذلك، عمل مشرفاً ومديراً للمشاريع في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الكويت، وأنتج معها برامج للأطفال أشهرها “افتح يا سمسم” و”سلامتك”.

ونعت الروماني مجموعة من الفنانين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب قاسم ملحو: “بعد انقطاع طويل عاد مؤخراً ليقدم نشاطاً فنياً مكثفاً ويبدو أنه لا يريد الرحيل عنا قبل أن يترك لنا إرثاً مهنياً محدثاً الفنان الكبير أسامة الروماني فارس مسرحيات غربة وضيعة تشرين والكثير من الأعمال الخالدة يرحل عن دنيانا ليلاقي وجه ربه الكريم ترحموا عليه”.

وكتب الفنان علاء قاسم: “الطيب المحترم الدمث صاحب الأخلاق الرفيعة التاريخ العريق الأستاذ أسامة الروماني إلى جوار ربه.. رحيلك أصابنا بحزن كبير.. لروحك الرحمة والسلام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى