تمثيليات طائرة

تمثيليات طائرة
يوسف غيشان

قبل إقلاع الطائرة تقف المضيفة في مواجهة الركاب وتشرع في حركاتها الإيمائية التي تظهر فيها إجراءات السلامة التي يتوجب على المسافرين معرفتها…. حركات تبين مكان جهاز التنفس، وأخرى تبين مكان جاكيت الطفو على الماء، وأخرى تدلك على باب الطوارئ، وتشير الى أغراض ما تحت مقعدك وأخرى فوقك وثالثة الى جنبك، طبعا مع تبيان طريقة الاستعمال.
يدعم هذه التمثيلية الصامتة كتاب تعليمات بأكثر من لغة، لعل أهم ما يرد فيه أنك أولا ينبغي ان تركب جهاز التنفس على زلاعيمك قبل ان تشرع في مساعدة الاخرين، والا ستخسر نفسك ويخسر الذين تنوي مساعدتهم حياتهم.
أما ركاب الدرجة الأولى والخاصة ورجال الاعمال وبقية التسميات –ان وجدت-فلا اعرف إذا ما كانوا يتعرضون الى مشاهدة مسرح العرائس هذا بذات الطريقة، وهل تكون المضيفة أجمل (مثلا يعني) او تكون التمثيلية ناطقة مع مترجم فوري مركّب على صيوان الأذن، أم هناك سحب على ارقام الكراسي لتربح جائزة، او انهم يخصصون منقذا لكل راكب مميز.
بالتأكيد في حال حصول حادث ما في الطائرة، فلن تستطيع تذكر أي شيء من إجراءات التمثيلية الصامتة ومسرح العرائس الذي تعرضت لمشاهدته الاجبارية قبل الأقلام.
في الحياة، في الممارسة اليومية، نجد الكثير من الممثلين الإيمائيين، نحدهم في كل مكان، في الاقتصاد والسياسة والتنمية البشرية والاجتماع …. يطلعون لنا من فرشاة الاسنان ومن قميص النوم وبين أوراق الكتب، وفي علب السجائر وعند فتح علبة عصير.
الممثلون في الحياة والممارسة الحية يختلفون عن المضيفة في الطائرة، فالأخيرة تؤدي نفس الفقرة ونفس التوصيات للجميع، بينما يقوم هؤلاء بتقديم نصائح متناقضة ومتضاربة ومتحاربة.
في حال سقوط الطائرة تعرف ما سوف تفعل لكنك في الحياة لا تعرف من تصدق…طعّة وقايمة:
-هذا يقول لك في حركات ايمائية ان القومية والوحدة العربية هي الحل.
-آخر على الوحدة ونص.
-هذا على الإسلام هو الحل.
-ذاك على الاشتراكية هي الحل.
-الليبرالية القديمة.
-الليبرالية الحديثة.
-الديكتاتورية.
-الناصرية.
-البطاطا المقلية.
في الطائرة فإن التمثيلية تستمر لدقائق ثم تقلع الطائرة أما في الحياة العملية فإن التمثيليات مستمرة ودائمة من الجميع، بينما العالم في قمة السقوط. ووصلنا القاع…. إجبد.
وتلولحي يا دالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى