صبة ميلان / م. أسعد البعيجات

صبة ميلان
م. أسعد البعيجات

علاقتنا في البيت مع الطوبرجي علاقة أثرية تمتد من ايام عبدالناصر لدرجة أنّ اخي الكبير سمى احد ابناءه على اسمه . سر علاقتنا معه تنحصر في صبة الميلان للسقف ليتسنى لنا تجميع مياه الأمطار للبير ولتجنب اي عملية تجمع لبرك المياة على السطح تجنباً للدلف من السقف .

من سنوات وصديقنا الطوبرجي في زيارات لنا في الشتاء والصيف ومناقشات لحل مشكله الدلف. في الشتاء عقد الاجتماعات، تحديد الخلل، وضع الخطط، تحديد نقاط الدلف وتجمع المياة وتعليمها باللون الأحمر يتخلل ذلك شوي الكستناء ، شرب السحلب وأكل الكراوية وأكل بعض المعجنات المقحمشة . احيانا يتم سلخ طنجرة رشوف مع زيت الزيتون البلدي والبصل الأخضر من وادي شعيب مع مقطوعة موسيقية من صديقنا الموسيقار المخضرم ‘ المزراب ‘ بعد كل هذا نخرج بتوصيات ما بتدلف منها الميه.

في الربيع يتم البدء بالتحضير مع العائلة لما تم مناقشته في الشتاء مع صديقنا لتحديد الميزانية لذلك المشروع فيتم بيع اربع خرفان مع مصاري خمس تنكات زيت وتأجيل فصل دراسي لأحد الأخوة لتغطية تكاليف الصبّة ويتم دعوة صديقنا للاطلاع على سير العمل فيؤكد سلامة الإجراءات وأنها حسب المواصفات العالمية ولا يفصلنا عن الحل السرمدي سوى الزمن . يتم بعدها احتساء طبق بسيط صحي خالي من الكلوسترول من خيرات الربيع من الخبيزة والفرففحينا.

مقالات ذات صلة

في الصيف يبدأ التنفيذ الفعلي لما تم الاتفاق والوقوف عليه في فصل الشتاء ومباركته وتأكيده في فصل الربيع من شراء الاسمنت والاتصال مع أبو كايد لتوفير البودرة والرمل فيُحضر صديقنا بربيش الشقلة والميزان والبدء بتتبع نقاط الدلف يتخلله شرب الشاي ولا ضرر من وجود قلاية البندورة مع قرن فلفل حار . يتم الانتهاء من صبة الميلان والدعاء لصديقنا بالخير والبركة ومنحه وسام العطاء والمثابرة مع بعض خيرات الصيف من بكس العنب والتين على ما تم إنجازه لغاية الان بانتظار ثمرة هذا الجهد في الموسم القادم.

في فصل الشتاء ومع وصول اول هبة مطر تجدها وللأسف تربعت في غرفه الضيوف بدون استئذان او حتى الانتظار لمنتصف الموسم او لثلجة محرزة .نتصل مع صديقنا الطوبرجي للحضور ليرى بآم عينيه . وبعد الحضور يصفن لبضع دقائق ويطلب ابريق شاي بالميرمية ويرمي شكوكه في رمل وبودرة ابو كايد .. يتم الاتصال مع ابوكايد فيؤكد تأكيداً لا يدعوا للشك ان بودرته ورملاته من أنظف الرمل والبودرة وانه يتعامل مع مرمله أصحابها ‘ جماعة بعرفوا الله ‘ فيرجع صديقنا الطوبرجي مرة اخرى لصفنته ويطلب ابريق شاي ثاني مع التأكيد على زيادة الميرمية لوضع خطة جديدة لمواجهة الدلف القديم الجديد .

صديقنا الطوبرجي هذا هو :
ملخص عمل الحكومات
ملخص رد الحكومات على خطاب العرش
ملخص برامج عمل الحكومات
ملخص المبادرات وورشات العمل
ملخص المواثيق والحوارات والمؤتمرات

الخلل معروف من عشرات السنيين ..
الدراسات نفسها مع تغير التاريخ
الطوبرجي نفسه .. يتنقل من ورشة الى ورشة
الاجتماعات نفسها المبادرات نفسها
حتى ابريق شاي الميرمية نفسه

ومازال الدلف والبلف مستمر !

الجديد هنا هو صدور قرار بمنح صديقنا الطوبرجي وسام الاستحقاق من الدرجة ‘الاولى’ للمثابرة والعمل الجاد ! .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى