الاصابات
402٬282
الوفيات
4٬756
الحالات الحرجة
353
عدد المتعافين
354٬143

شركة عالمية لمواصفات الوقود تؤيد الشوبكي حول شحنة الديزل المخالفة / وثائق

سواليف
كشف خبير الطاقة والنفط المهندس عامر الشوبكي أن شركة ستراتاس ادفايزورز لمواصفات الوقود العالمية (GFS) ، أيدته في رأيه حول شحنة الديزل المخالفة التي دخلت الأردن بتاريخ 1/10/2020.
وهي القضية التي أثارها الشوبكي مؤخرا حول جودة الوقود في “تغيير لون السولار إلى اللون أسود ” وهو اللون الذي ظهر عند فحص التقطير في الشنحة المستوردة .
وقال الشوبكي إن الشركة اعلاه و التي نشر رأيها هي شركة عالمية تتابع القضايا التي نثيرها بكل أمانة للمصلحة العامة.

وحسب رد “مستشارو ستراتاس” فإنها تعمل حاليًا على تشغيل خدمة مواصفات الوقود العالمية (GFS) ، والتي تتعقب جودة الوقود ومعايير انبعاثات المركبات لأكثر من 150 دولة حول العالم.

وحسب ما جاء في رسالة الشركة والذي زودنا المهندس الشوبكي بنسخة منه باللغتين الاعربية والانجليزية ذكرت الشركة :
علمنا بالمسألة التي أثرتها في الأردن مؤخراً، وإجابات Stratas Advisors على أسئلتك على النحو التالي
بناءً على المعرفة التقنية والخبرة الصناعية: ما أثر تغير لون الديزل الى اللون الاسود عند فحص التقطير على المركبات عند استخدامها.

اقرأ أيضاً:   غرامة مخالفي التباعد 20-100 والكمامة 60-100 دينار

وأكدت الشركة في ردها أنه ووفقًا لميثاق الوقود العالمي (WWFC) ، “يمكن أن يتسبب التلوث المفرط بوقود الديزل في انسداد مبكر لفلاتر وقود الديزل ، اعتمادًا على مستوى كل من الجسيمات الصلبة والعضوية ، والتآكل المبكر لأجزاء نظام حقن الوقود الحديث.

كما أشارت إلى أنها ستؤدي هذه التأثيرات، حسب حجم وطبيعة الجسيمات إلى تقليل عمر الأجزاء وعطل جزئي وفشل المحرك وزيادة انبعاثات العادم.

وأضافت أنه يمكن أن تتسبب الملوثات ، سواء تمت إضافتها عن قصد أو عن غير قصد أثناء إنتاج الوقود أو توزيعه ، في إتلاف مجموعة الحركة أو الوقود أو العادم أو أنظمة التحكم في الانبعاثات “.

وحول السؤال إجابة السؤال ما هي المادة التي أضيفت إلى الديزل لتسبب هذا العيب وتغير اللون الى اللون الاسود عند التقطير، قالت الشركة: على حد علمنا ، لم تحدد المادة الدقيقة بعد ، ولكن يمكن أن تكون إما زيوت تشحيم مستخدمة (ULO) ، أو وقود وقود منخفض الجودة.

اقرأ أيضاً:   تصريح لحجاوي حول حظر الجمعة يثير الاستهجان

وأضافت أن الاحتمالات الأخرى على الأرجح هي الملوثات الصلبة مثل الأسفلتين ، الكائنات الحية الدقيقة ، الحمأة أو الجسيمات الأخرى مثل غبار الطريق والحصى والسخام وصدأ خزان الوقود وجزيئات تآكل المحرك.

واستدركت الشركة بالقول: ومع ذلك ، فقد استبعدنا فئة “الجسيمات الأخرى” نظرًا لاستيفاء مواصفات التلوث الكلي (24 جزء في المليون كحد أقصى) في معيار الديزل الأردني JS 195: 2016. لقد استبعدنا أيضًا FAME نظرًا لأن محتواها في نتائج اختبار JPRC كان يعتبر ضئيلًا.
وتاليا صور عن الرد الذي وصل الشوبكي من شركة ستراتاس ادفايزورز لمواصفات الوقود العالمية (GFS)

يذكر أن المهندس عامر الشوبكي كشف قبل ايام عن دخول شحنة سولار مستوردة مخالفة لبديهيات الفحوصات المخبرية والقواعد الفنية العالمية إلى الأسواق الاردنية، بعد أن تم فحصها في المختبر المعتمد رسمياً.

وقال الشوبكي إن الشحنة دخلت مع نهاية الشهر الماضي وبداية شهر كانون ثاني الحالي، وهي مكونة من 40 مليون لتراً من السولار المستورد، بعد أن وصلت على متن باخرة الشحن (….) بتاريخ 1-10-2020 تم فحص شحنة السولار المستورد بتاريخ 3-10-2020 وأظهرت نتائج العينة المفحوصة خلل يستدعي رفض الشحنة نتيجة تلون غريب ظهر في فحص التقطير ولوحظ تغير لون السولار المستورد في هذه العينة إلى اللون الأسود بعد رفع درجة حرارته.

اقرأ أيضاً:   تسجيل 26 وفاة و 4594 إصابة بكورونا اليوم الأحد / تفاصيل

كما أشار كتاب لمؤسسة المواصفات والمقاييس رقم ج/عام/12685 وفق الشوبكي، إلى عدم السماح بدخول هذه الشحنة المستوردة الى داخل للمملكة نتيجة هذا الخلل .

وقال الشوبكي إنه وبعد مداولات وبطلب من المستوردين تم بتاريخ 29-10-2020 السماح مؤقتاً بتفريغ هذه الشحنة في مستودعات العقبة وترصيصها بمعرفة دائرة المواصفات والمقاييس لمنع التصرف بها، إلى أن تفاجأ بالسماح بدخولها الأسواق الأردنية مؤخراً.

من جهة أخرى أكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية أن الشحنة التي تحدث عنها وكشف تفاصيلها المهندس الشوبكي شحنة مطابقة للمواصفات الأردنية، وبينت أنها خذعت لكافة الفحوص اللازمة قبل السماح بدخولها للاردن.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى