شاطئ الملح في البحر الميت يفقد نقاءه بممارسات خاطئة / فيديو وصور

#سواليف

أثارت صور تم تداولها على وسائل التواصل تظهر انتشار #النفايات على #شاطئ_الملح في #البحر_الميت بالأردن استياء الأردنيين ونشطاء البيئة، مطالبين الجهات المعنية بملاحقة المسؤولين عن إلقاء النفايات في الأماكن العامة وخاصة السياحية.

وقد نشرت “بي بي سي نيوز عربي” تقريرا خاصة عن الصور التي تُظهر ترك #مخلفات من #الشواء والنفايات، ومغادرتهم المكان دون إلقائها في الأماكن المخصصة وتنظيف المكان، كما قال نشطاء إنها تشوه “جمال المنظر” خصوصاً في ما يعد أحد أهم المواقع السياحية في الأردن.

الرمي العشوائي.. ظاهرة منتشرة يجب الحد منها بالتوعية وفرض العقوبات

مع الأسف، فإن قضية إلقاء النفايات ومخلفات الطعام والشراب وثقافة الرمي العشوائي موجودة بكثرة في #الأردن وفي أكثر من #موقع_سياحي، على ارغم من الجهود المبذولة من الجهات المختصة في كل منطقة في البلاد للحد من انتشار هذه الظاهرة،  وتوعية المواطنين والسكان على أهمية الحفاظ على الطبيعة والبيئة، والتوعية بالقضايا البيئية من خلال حملات عديدة.

وهناك مخالفات قاسية تواجه من يلقي النفايات في الأماكن العامة وخصوصاً المواقع التي تجلب دخلاً على السياحة.

عقوبة إلقاء النفايات في الأماكن العامّة بالأردن

يعاقب القانون الأردني مرتكبي مخالفة الرمي العشوائي ضمن ما يعرف بـ”القانون الإطاري لإدارة النفايات” الذي تم إصداره عام 2020، فيُعاقب من يلقي النفايات ومخلفات الرحلات والنزه في الأماكن العامة والحدائق والمتنزهات والمواقع الدينية والسياحية والمؤسسات العامة، ويغرّم بمبلغ يبدأ من 50 ديناراً (70 دولاراً) ويصل إلى 1000 دينار (1400 دولار)، كما يعاقب القانون الأردني بحبس من يرمي النفايات عشوائياً في الأماكن العامة لمدة أسبوع على الأقل، وإن لوحظ تكرار إلقاء النفايات بهذا الشكل، فإن القانون الأردني يلجأ إلى مضاعفة العقوبة.

المسؤولية مشتركة للحفاظ على البيئة ومقدرات البلد

من المهم أن نعي جميعاً أن المسؤولية مشتركة والأماكن السياحية هي ملك للمواطن بالدرجة الأولى واستثمار يساهم في دعم اقتصاد البلاد، ونعوّل على وعي المواطنين، بالمحافظة على تلك الأماكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى