السرطان آفة العصر.. حقائق علمية وإحصائيات رقمية

سواليف – عقدت نقابة الأطباء بالتعاون مع الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة أمس الاحد محاضرة بعنوان “السرطان آفة العصر.. حقائق علمية وإحصائيات رقمية”.

وقال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور خلال المحاضرة إن نسبة الإصابة بأمراض السرطان في الأردن مقاربة لبعض الدول المجاورة، لكنها تعتبر أقل بكثير عما عليه في الدول المتقدمة.

وأشار الى انه تم تسجيل 8744 إصابة بمرض السرطان وفق إحصائيات السجل الوطني للسرطان لعام 2013، منها 5416 إصابة لأردنيين، و3328 إصابة لغير أردنيين، فيما بلغ عدد إصابات أطفال بالسرطان نحو 252 إصابة.

ولفت منصور إلى تصاعد حالات الإصابة بمرض السرطان في الأردن خلال الفترة الواقعة بين عامي (2003- 2013)، مبيناً إن الإصابة تتركز ضمن الفئة العمرية المنتجة، متوقعاً في الوقت ذاته تضاعف حالات الإصابة بالسرطان مع حلول عام 2030؛ بسبب الاستمرار في الممارسات الخاطئة على الصعيد الغذائي والصحي.

وذكر أن مرض السرطان من الأمراض غير السارية التي تعتبر مرض العصر، موضحاً أن السرطان ثاني مسبب لوفيات الأمراض غير السارية بعد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفت إلى أن 76 بالمئة من وفيات الأردن ناتجة عن الإصابة الأمراض غير السارية سنوياً، وإن هذه الأمراض تشكل عبئاً اقتصادياً على المملكة التي تنفق 82 بالمئة من ميزانية الصحة على علاج الأمراض غير السارية.

وبين أن من عوامل الخطورة المسببة لتلك الأمراض، النمط الغذائي غير الصحي وتعاطي التبغ والكحول والوزن الزائد “السمنة”، قلة النشاط البدني إذ أن 79 بالمئة من الأردنيين يقل نشاطهم البدني عن 10 دقائق يومياً فيما هو أصلاً 30 دقيقة.

وحول آفة التدخين وعلاقتها بالإصابة بمرض السرطان، أوضح منصور أن 7 ملايين شخصاً على مستوى العالم يقضون جراء تعاطي التبغ سنوياً، مؤكداً أن التدخين في الأردن آفة كبيرة، إذ تنافس المملكة، جمهورية لبنان في انتشار التدخين على مستوى إقليم شرق المتوسط.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى