سلسلة من الموجات القطبية تندفع باتجاه المنطقة تجعل الفترة القادمة أبرد بكثير من المعتاد / فيديو

سواليف

يُتوقع كادر التنبؤات الجوية في مركز #طقس_العرب الإقليمي أن يتعمق تأثير #كتلة_هوائية_قطبية_سيبيرية شديدة البرودة تتمركز فوق العراق ليل الأحد/الإثنين، مما يؤدي إلى انسياب #رياح شمالية شرقية #قارسة_البرودة إلى المملكة حيث تنخفض درجات الحرارة انخفاضاً حاداً وملموساً ومُسارعاً لتصبح درجات الحرارة دون الصفر المئوي في مناطق واسعة من المملكة مع انتصاف ليل الأحد/الإثنين وفجر الإثنين وتكون الطرقات لازالت مُبتلة مما يؤدي إلى تشكل #موجة_جليدية واسعة النطاق ويشمل تشكل الجليد الطرقات الداخلية والخارجية في المدن مما يشكل خطراً حقيقياً عند المسير على الطرقات.

ويُتوقع ان يمتد تأثير #الرياح_القطبية لمناطق الأغوار بما فيها الأغوار الوسطى والجنوبية، مما يتسبب بتشكل الصقيع والإنجماد في تلك المناطق مما يعني وجود تهديداً حقيقياً على المزروعات في تلك المناطق.

تدفق المزيد من #الرياح_السيبيرية القطبية شديدة البرودة نحو المملكة ليل الإثنين/الثلاثاء ودرجات الحرارة متدنية للغاية

تتحرك الكتلة الهوائية السيبيرية القطبية نحو الجنوب وتغطي مناطق واسعة من المملكة وبالتالي تدفع برياح قارسة البرودة نحو عموم مناطق المملكة والتي ستبلغ ذروتها ليل الإثنين/الثلاثاء، حيث تنخفض درجات الحرارة في عموم مناطق المملكة لتكون دون الصفر بما يقارب 4 درجات مئوية في مناطق البادية، بينما تكون بين دون الصفر المئوي في العاصمة عمان والمدن الرئيسية.

مع تشكل #الإنجماد في مناطق واسعة من المملكة، ويتشكل الجليد في الطرقات المُبتلة.

ويُتوقع ان يمتد تأثير الرياح القطبية مُجدداً لكن بشكلٍ أشد تأثيراً لمناطق الأغوار بما فيها الأغوار الوسطى والجنوبية، مما يتسبب بتشكل الصقيع والإنجماد في تلك المناطق مما يعني وجود تهديداً حقيقياً مره أُخرى على المزروعات في تلك المناطق.

وبعد الموجة القطبية التي ستؤثر على الأردن بالاضافة إلى بلاد الشام والعراق وأجزاء من السعودية ومصر يومي الأحد والاثنين، موجة قطبية أخرى مشابهة للموجة السابقة تندفع نحو المنطقة بمشيئة الله يومي الاربعاء/ الخميس، تترافق بدرجات حرارة متدنية للغاية وأجواء قارسة البرودة مع تشكل الانجماد و #الصقيع في بعض المناطق.

وفي ظل الظروف الجوية المُتوقعة يَنصح مركز طقس العرب بضرورة الإنتباه من خطر تشكل الإنجماد والجليد مما يشكل خطراً على القيادة في الطرقات وعلى المزروعات المواشي لذا يُنصح بالإستعداد المُبكر لذلك بالإضافة لمراعاة الإستخدام الآمن لوسائل التدفئة وتثقيل الملابس خاصة لكبار السن والأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى