متى تخف الموجة شديدة الحرارة ؟

#سواليف

تتعمق #الكتلة_الهوائية #شديدة_الحرارة بعموم مناطق المملكة وتواصل الموجة الحارة ذروتها لليوم الثاني على التوالي وتتزامن مع حالة من #عدم_الاستقرار.

وتبقى درجات #الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بنحو 8 – 10 درجات، وتسود #أجواء_حارة إلى شديدة الحرارة بمعظم المناطق، كما وتظهر كميات من #الغيوم المتوسطة والعالية بسماء المملكة والتي قد يتخللها تشكل #خلايا_ركامية بشكل محلي ببعض المناطق بساعات بعد الظهر والعصر مع تهيؤ الفرص لهطول #زخات_مطرية قد يصحبها #الرعد وتتركز الفرص بشكل أكبر في جنوب المملكة وبعض الأجزاء الشرقية بشكل محلي ومحدود.

ويحتمل أن تترافق هذه التكونات للسحب الركامية مع #رياح_هابطة تعمل على نشاط العواصف الرملية والتي قد تكون كثيفة أحيانا، وتكون الرياح بشكل عام جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا تعمل على إثارة #الغبار بمختلف المناطق .

وتكون #الأجواء الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة حارة جدا إلى #شديدة_الحرارة مع رياح شمالية في العقبة معتدلة السرعة تنشط أحيانا وحال البحر خفيف ارتفاع الموج.

ليلا خلال النصف الأول تستمر الأجواء حارة نسبيا بكافة المناطق وتعتدل  لاحقا بشكل نسبي مع بقاء درجات الحرارة الصغرى مرتفعة، بحيث تكون بنهاية العشرينات مئوية إلى حول 30 درجة، فيما تتجاوز 30 درجة مئوية كصغرى بالأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

غدا الاثنين تبقى المملكة تحت تأثير الموجة الحارة القوية كثالث يوم بالذروة خاصة ما قبل ساعات العصر مع استمرار درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة 5 – 8 درجات وتسود أجواء حارة إلى حارة جدا بمختلف المناطق إلى شديدة الحرارة ببعض الأجزاء الشرقية إضافة للأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

وفي ساعات العصر والمساء من يوم الاثنين تتراجع الموجة الحارة تدريجيا عن أجواء المناطق الغربية من المملكة بحيث تتحسن الأجواء بشكل نسبي.

كما وتستمر فرص حالة عدم استقرار جوي ببعض المناطق لاسيما الأجزاء الجنوبية والشرقية مع فرص تكونات سحب ركامية محلية وفرص زخات رعدية محلية الطابع من المطر.

العظمى المتوقعة غدا بالعاصمة عمان حول 38 – 41 وقد تلامس 42 درجة بالأطراف الشرقية منها، وتبقى قريبة من منتصف الأربعينات مئوية ببقية مناطق البادية والسهول الشرقية إضافة للأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

الثلاثاء والأربعاء يتوقع انفراج جزئي للموجة الحارة عن الأجزاء الغربية من وتواصلي درجات الحرارة فيها مع بقائها أعلى من معدلاتها العامة 4 – 7 درجات وتتحول الأجواء إلى حارة نسبيا بالمرتفعات وحارة بالسهول الغربية إلى حارة جدا ببقية المناطق مثل البادية والسهول الشرقية إضافة للأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

وتنخفض العظمى بمناطق العاصمة عمان إلى حول منتصف الثلاثينات مئوية، وتتجاوز 40 درجة مئوية بمناطق البادية والسهول الشرقية إضافة للأغوار والبحر الميت وخليج العقبة، وتكون ببداية الثلاثينات مئوية بالمرتفعات.

الخميس والجمعة يتوقع امتداد جديد للكتلة الهوائية الحارة إلى الأجزاء الغربية والمرتفعات لكن بحدة اقل من الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى