زفّرونا ولا تجوّعونا

عمان – الدستور – اسلام العمري :تتجه نية الحكومة لتقديم اعفاءات اضافية على سلع اخرى خصوصا تلك التي تشهد زيادة في الطلب خلال شهر رمضان المبارك، ومن ابرز تلك السلع اللحوم المجمدة والطازجة المستوردة، هذا ما اكده نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة في تصريح لـ”الدستور” حول توجه الحكومة لإعفاء اللحوم المستوردة الطازجة والمجمدة من الضريبة اسوة بالاعفاءات التي قدمتها للحوم الحية .

وبين جوابرة ان هذا التوجه جاء بعد مطالبات عديدة من نقابة تجار المواد الغذائية ومستوردي اللحوم، وذلك بعد ارتفاع اسعارها بالسوق المحلية بنسب متفاوتة طالت معظم اصنافها خلال الفترة الماضية حيث كان يباع كيلو اللحم المستورد في مسلخ عمان من 5 الى 5.5 دينار ويباع الآن من 6.5 الى 6.70 دينار للكيلو.

واضاف ان من أهم اسباب ارتفاع اسعار اللحوم هو ارتفاع اسعار الاعلاف بشكل كبير بالاضافة الى ارتفاع العملات الاجنبية مقابل الدولار وخاصة دول المنشأ ومنها الاسترالية التي ارتفعت بنسبة 25%، مشيرا الى ان هذه الاعفاءات تساعد وتحافظ على استقرار اسعار اللحوم في الاسواق المحلية وتوفرها في شهر رمضان المبارك الذي يكثر فيه الطلب على اللحوم.

وبين مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى الدكتور مهدي العقرباوي ان اسعار اللحوم المستوردة ارتفعت بشكل كبير ويتراوح سعر كيلو اللحم السوداني في مسلخ عمان من 6.50 الى 6.70 دينار، حيث كانت تباع في مسلخ عمان خلال الاشهر الماضيه ما بين 5.25 الى 5.50 دينار للكيلو الواحد.

واشار العقرباوي ان اسباب ارتفاع اسعار اللحوم هو نهاية موسم الاغنام في السودان و ارتفاع درجات الحرارة، بالاضافة الى ارتفاع الدينار السوداني مقابل الدولار وزيادة الطلب العالمي على اللحوم، مبينا الى ان الاعفاءات المقدمة للحوم الحية لن تساهم بشكل كبير الى انخفاض اسعار اللحوم في السوق المحلية.

ومن جانبه بين مدير عام سامح مول ارشيد ربابعة ان اعفاء اللحوم الحية من الرسوم الجمركية لا يؤثر على اسعار اللحوم في السوق المحلي، وعزا ذلك ان الشركات المستورده للحوم الحية محصوره جدا، مطالبا الحكومة باعفاء الرسوم المفروضه على اللحوم الطازجه المستورده واللحوم المجمده حيث يدفع المستورد 6 قروش عن كل كيلو من اللحوم الطازجة المستوردة ويدفع 10 قروش عن كل كيلو من اللحوم المجمدة بالاضافة الى 4% ضريبة مبيعات.

يشار ان استهلاك الأردنيين من اللحوم البلدية يبلغ قرابة 16 ألف طن سنويا، و 36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، و20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق