كيف أثارت محكمة عسكرية أميركية استياء ترامب؟

سواليف – أعرب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن عدم رضاه بقرار محكمة عسكرية ضد جندي أميركي، أدين بترك وحدته العسكرية في أفغانستان دون موافقة القيادة، قبل أن يقع في أسر حركة طالبان لمدة 5 سنوات.

وقال ترمب، في تغريدة عبر “تويتر”، الجمعة، إن القرار المتعلق بالرقيب (بو) بارغدال، مخز تمامًا لبلادنا وجيشنا، في إشارة إلى رفضه الحكم لأنه مخفف جدًا، مقارنة بما طالب به الادعاء العسكري.

وأصدر القاضي في المحكمة العسكرية، العقيد جيفري آر نانس، في وقت سابق الجمعة،، حكمًا بتغريم بارغدال 10 آلاف دولار، وخفض رتبته من رقيب إلى جندي، بحسب تقارير إعلامية محلية، فيما طالب الادعاء بسجنه 14 عامًا.

وغادر بارغدال (31 عامًا) وحدته العسكرية في 30 يونيو/حزيران 2009، ليقع في قبضة حركة #طالبان، حتى 2014، حيث قايضه الرئيس السابق، باراك أوباما، بخمسة من أسرى الحركة في سجن غوانتانامو،، مقابل عودته إلى بلاده.

وأصيب عدة جنود أميركيين خلال عدة محاولات لتحريره، ما أثار سخطًا واسعًا في أوساط الجيش.

ومن جهته، أعرب السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، ليندسي غراهام، عن خيبة أمله بقرار المحكمة، وقال في تغريدة عبر “تويتر”: “بالرغم من أنني أكن احتراماً هائلاً لنظام العدالة العسكرية، الذي كنت جزءًا منه على مدى 30 عاماً، إلا أنه خاب ظني بشكل يصعب تصوره إزاء الحكم الذي أصدرته المحكمة في قضية بارغدال”.

وتابع في تغريدة ثانية: “طبقاً للتضحيات التي بذلها البعض من أجل بارغدال، إلا أن هذا الحكم، من وجهة نظري لا يتناسب مع خطورة الجريمة”.

ولفت موقع شبكة “سي إن إن” المحلية، أن ترمب انتقد بارغدال في أكثر من مناسبة سابقًا، وذهب إلى حد وصفه، في مارس/آذار الماضي، بـالخائن، والقذر، والفاسد.

الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى