الأورومتوسطي .. زيارة كريم خان الاستعراضية لمعبر رفح لا تقدم شيئا لوقف حملة الإبادة الجماعية في غزة

#سواليف

 يرى #المرصد_الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن اكتفاء المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ” #كريم_خان ” بزيارة #معبر_رفح البري بين #مصر و #غزة هي خطوة #استعراضية لا تقدم شيئا للمدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لحملة #إبادة_جماعية جراء #الهجوم_الإسرائيلي غير المسبوق للأسبوع الرابع على التوالي.
ويؤكد الأورومتوسطي في تصريح صحفي مقتضب، أن المدعي العام للمحكمة الجنائية كان ينبغي عليه الدخول إلى قطاع غزة لدعم جهود وقف #جرائم_إسرائيل والوقوف على تداعياتها على أرض الواقع، وتوجيه رسالة حاسمة بضرورة تطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني.
ويشدد الأورومتوسطي على أن “كريم خان” مهد لارتكاب الجرائم المروعة الحاصلة في قطاع غزة منذ 23 يوما في ضوء مماطلته بإجراء التحقيقات اللازمة في انتهاكات إسرائيل المستمرة في الأراضي الفلسطينية والتواطؤ في السماح لها بالإفلات من العقاب، على الرغم من رفع عدة ملفات ذات علاقة.
ويشار إلى أن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحقق في جرائم الحرب الخطيرة في الأراضي الفلسطينية منذ عام 2021. ولم يصدر “كريم خان” بيانا استباقيا يذكر فيه إسرائيل بولاية المحكمة الجنائية بالتحقيق في أفعالها منذ بدء هجومها العسكري غير المسبوق على قطاع غزة الذي خلف حتى الآن 10 ألاف قتيل ومفقود فلسطيني.
ويحث المرصد الأورومتوسطي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على تحمل مسئولياته وإنهاء سياسة ازدواجية المعايير في وصول الضحايا إلى المساءلة القانونية إزاء ما يجرى في غزة على غرار استجابته العاجلة في الأزمات الأخرى بما فيها أوكرانيا على الرغم أنها ليست دولة عضو في المحكمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى