الاصابات
383٬912
الوفيات
4٬650
الحالات الحرجة
256
عدد المتعافين
343٬840

رد جريء للمحامي قطيشات على الدغمي

سواليف

 رد مستشار اردني بارز على ملاحظة تشريعية للنائب المخضرم عبدالكريم الدغمي، تحت قبة البرلمان بإعلانه بان الحياة الخاصة للنائب تقف عند عتبة مجلس النواب لتصبح حياته اثناء مدة انعقاد الجلسة ملكا للشعب الذي انتخبه .

 واكد المستشار والمحامي الاردني المتخصص محمد قطيشات بان خروقات الحياة الخاصة تنص عليها احكام القانون لكنها لا تنطبق على ما يقوم به اي نائب في جلسة برلمانية علنية .

وشدد المحامي قطيشات في مداخلة جريئة على ان الحياة الخاصة لممثل البرلمان تتوقف عندما تبدأ الخدمة العامة معتبرا ان وجود النائب تحت القبة يعني بان شخصية عامة تمارس عملها وتؤدي وظيفتها وبالتالي من حق وسائل الاعلام متابعة هذا الاداء لا بل انتقاده لان النقد هنا يظهر الايجابيات وقد يظهر السلبيات .

اقرأ أيضاً:   تجارة الأردن ترفض حظر الجمعة وتحذر

وناقش القطيشات وهو رئيس اسبق لهيئة الاعلام الاردنية وسبق ان كان مستشارا قانونيا في رئاسة الوزراء مداخلة كان قد تقدم بها اقدم وابرز مشرعي برلمان الاردن وهو رئيس مجلس النواب الاسبق عبد الكريم الدغمي .

 الدغمي كان قد اعترض على السماح للمصورين والصحفيين بالتقاط صور تحت القبة لمراسلات النواب .

وطالب الدغمي رئاسة المجلس بمنع تصوير المراسلات لكن صحيفة جو 24 الالكترونية  نقلت عن قطيشات القول بان كل ما يحدث تحت القبة في جلسة علنية  لا يمكن اعتباره جزء من الحياة الخاصة للنائب فيما كان الدغمي يتحدث عن اختراق خصوصية النائب ويقترح احالة اي مصور يلتقط صورة الى القضاء  وهو ما رفضه رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات .

اقرأ أيضاً:   العودات للنواب .. ممنوع الاقتراب

وعبر فيسبوك ثار في منصات الاردن التواصلية نقاش حول هذا الموضوع وطلب المعلق الالكتروني فادي الزغول من النواب الجلوس في منازلهم وعدم الترشح للانتخابات اذا كانوا لا يرغبون بتسليط الضوء على مراسلاتهم .

وقالت هدى عتوم في تغريدة لها عبر توتير بان مراسلات النواب اثناء انعقاد الجلسة وطريقة تصرفهم هي ملك للشعب  وليس لهم .

 وتم تداول مقاطع من مداخلة الدغمي التي اثارت الجدل عبر مجموعات واتس اب واعترض نشطاء ايضا على انستغرام واقترح عبر واتس اب الراصد الالكتروني الشاب عماد محيسن  على الدغمي والنواب المنزعجون من التقاط الصور لمراسلاتهم  الحرص الشديد على عدم التوجه بمراسلات يمكن ان تثير الخجل .

واشارت منصة متخصصة بالرصد الادائي النيابي والتشريعي الى ان بعض النواب يتم التقاط مراسلاتهم للوزراء والتي قد تنطوي على مطالب شخصية احيانا وهو ما حصل فعلا في حادثة شهيرة وجه فيها احد النواب رسالة بخط اليد الى وزير المالية  تطالب بتعيين نجله خلال جلسات الثقة بالحكومة .

اقرأ أيضاً:   طائرة للملكية تحول اتجاهها وتهبط اضطراريا

المصدر
راي اليوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى