هام لطلبة التوجيهي

#سواليف – قال أمين عام وزارة #التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة، الأحد، إن عدد المتقدمين لامتحان “التوجيهي” للدورة الحالية بلغ 189 ألف طالب وطالبة، مؤكداً عدم السماح بأي مخالفة أثناء تأدية الامتحانات، وتطبيق التعليمات والقوانين لمن يرتكب أي مخالفة.

وأضاف العجارمة خلال اجتماع للجنة التعليم والشباب النيابية لمناقشة ملف موضوع #امتحان#التوجيهي “، أن عملية #تصحيح #أوراق الامتحانات ستتم عبر طريقتين، هما: الماسح الضوئي والطريقة التقليدية.

وأوضح أنه سيتم السماح للطلبة باستخدام #الآلة_الحاسبة، إلا أنه دعا الطلبة لعدم إضاعة وقتهم باستخدامها.

وأشار العجارمة إلى أن الوزارة ستوفر القرطاسية التي يحتاجها الطالب (أقلام، مبراة، ممحاة، آلة حاسبة).

وفيما دعا الطلبة للالتزام بموعد حضور الامتحان والالتزام بوقت الحضور، شدد على أنه لن يسمح للطلبة بالدخول لقاعات الامتحان بعد بدء وقت الامتحان.

وقال العجارمة، إن بطاقة رقم الجلوس تتضمن جميع التعليمات المتعلقة بامتحان الثانوية العامة.

وردا على التساؤلات حول منع بعض المعلمين من حق المراقبة في امتحان (التوجيهي)، بين العجارمة أن اختيار المراقبين ليست من باب التنفيعات، إنما لإنجاح الامتحان.

وحول تطوير ملف امتحان الثانوية العامة، بين العجارمة، أن عملية التطوير ستبدأ بداية العام 2026/2025، حيث سيتقدم الطالب في صف الأول الثانوي لجميع المواد من خلال النجاح في أربعة مواد وهي تاريخ الأردن، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الإسلامية لغايات التقدم لامتحان الثانوية العامة.

وأضاف أنه سيكون هناك حقول لدراسة الثانوية العامة يختار أحدها الطلبة (هندسي، طبي، لغات، قانوني، إنسانيات) يختار الطالب المسار الذي يرغب بدراسته، إذ يتم خلالها دراسة المواد التخصص والتقدم فيها لامتحان الثانوية العامة في أحد الحقول سابقة الذكر.

وبشأن جدوى الفاقد التعليمي، قال العجارمة إنه برنامج علاجي يضمن إتقان الطلبة للنتاجات المهمة (المهارات ونتاجات التعلم) التي تؤهل الطالب للانتقال من صف إلى آخر.

من جهته، ثمن رئيس اللجنة طالب الصرايرة، الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لإنجاح امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”.

ودعا إلى زيادة الرسائل الموجهة للطلبة والأهالي من خلال وسائل الإعلام المختلفة للتوعية بالتعليمات والعقوبات لغير الملتزمين.

وقدم، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية نواف العجارمة، ومدير عام الامتحانات في الوزارة أحمد كنانة، شكره وتقديره للأجهزة الأمنية المختلفة على جهودها لإنجاح امتحان الثانوية العامة.

كما دعا الصرايرة إلى ضرورة زيادة حملات التوعية لدراسة المسارات المهنية.

من جهتهم، أشاد النواب: عطا ابداح، هايل عياش، فايزة عضيبات، ناجح العدوان، بالجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لإنجاح عملية تقديم امتحان الثانوية العامة.

ودعوا إلى تشديد الحملات الإعلامية للتوعية بالتعليمات والعقوبات للمتقدمين لامتحان “التوجيهي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى