ضحك وبكاء في مسرحية الآن فهمتكم

خبرني – رعد العضايلة
تعرض فرقة المسرح السياسي مسرحية “الآن فهمتكم” يوميا في قاعة سينما الكونكورد المقابلة لوزارة الصناعة والتجارة من بطولة الفنان الكبير موسى حجازين وكتابة نص الزميل الكاتب الساخر احمد حسن الزعبي واخراج محمد الضمور.
وتقدم المسرحية المستوحاة من خطاب الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي عشية فراره من بلاده “أنا فهمتكم”، شخصية أبو صقر، رب الأسرة المستبد في بيته والذي صمّ آذانه عن مطالب أبنائه وزوجته، التي ارتفع سقفها حتى أصبحت كل التنازلات التي قدّمها “أبو صقر” غير مقبولة لديهم بسبب عناده وعدم إدراكه لحاجات أسرته.
ويتخلل المسرحية مشاهد أخرى تقدم لوحة كوميدية عن طريقة تشكيل الحكومات في الأردن، وأسلوب “الترضية” المتبع في تسليم الحقائب الوزارية والمناصب العليا في الأردن، والتي سيطر عليها “الديجاتيليون” في مرحلة معينة كما أظهرت المسرحية.
وينقل الثلاثي حجازين والزعبي والضمور الشارع إلى المسرح، في عرض ممارسات “البلطجة” ضد الحراك المطالب في الإصلاح بطريقة ساخرة ومحزنة في آن معا، يختلط فيها الضحك مع البكاء.
كما تتناول “الآن فهمتكم” في مشاهدها الأربعة بعض المقاطع الناقدة بسقف مرتفع، وأخرى تتعلق بالوحدة الوطنية والفساد والإصلاح ومخرجات لجان الحوار المختلفة، وسط مقاطعات متكررة بالتصفيق الحار والمشاركة بالأغنيات الوطنية التي أداها الفنان حجازين، من الجمهور الذي تغص به مقاعد المسرح الـ 400.
ويذكر بان المشاركين في أداء الشخوص المختلفة، هم غازي قارصلي، وجورج حجازين، ومحمد السوالقة (الذي صمم ديكور المسرحية بطريقة محترفة أيضا)، ومعتصم فحماوي، وخلدون حجازين، وأريج دبابنة، وبتول الضمور، وحنين، ومحمد الصبيحي، وحكمت درويش.
المسرحية تعرض يوميا – باستثناء يوم الإثنين حيث عطلة المسرح – بدءا من الساعة الثامنة والنصف، فيما تباع التذاكر بأسعار محدودة تبلغ 10 دنانير للدرجة الأولى، و7 و5 دنانير للدرجتين الثانية والثالثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى