ذبحتونا: قرار وزارة التربية فرض نموذج واحد لامتحانات التوجيهي غير مدروس

سواليف – أعلنت وزارة #التَّربية والتَّعليم الأردنيَّة اليوم أنه اعتبارًا من الدورة الصيفية القادمة فإن امتحانات #التوجيهي لن تكون نماذج، وأن كافة الطلبة المتقدمين للامتحان سواء كانوا من المعيدين او المتقدمين لاول مرة سيتقدمون للامتحان وفق المنهاج الجديد المعروف باسم “منهاج كولينز”.
إننا في الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “#ذبحتونا” نرى أن الوزارة لم تنتبه إلى حجم الإشكاليات التي سيحدثها هذا القرار، وإليكم بعضها:

١- ما ذنب الطالب الذي كان ينوي تقديم الامتحانات على دورتين والذي أصبح ملزما تقديم كافة المواد خلال دورة التكميلي؟ هل يستطيع هذا الطالب التحضير ودراسة كافة المواد خلال ثلاثة أشهر؟
٢- لنفترض أن طالبًا تقدم لامتحان الرياضيات ورسب في ورقة ونجح في الأخرى، هل سيتقدم في الدورة الصيفية للورقة الثانية وفق منهاج كولينز؟ هل يعقل ان يكون قد تقدم لورقة وفق منهاج وورقة أخرى وفق منهاج مغاير تمامًا؟
٤- الطلبة الراسبون في الامتحان التكميلي، سيضطرون الى تقديم الدورة الصيفية وفق منهاج كولينز أي بارقام ومصطلحات ورموز انجليزية بعكس ما تعود عليه، ما يعطي صعوبة مضاعفة لهم.
إضافة إلى أن مادة التوجيهي العلمية وفق منهاج كولينز هي مادة تراكمية أي تعتمد على منهاج الصفوف السابقة وخاصة الصفين العاشر والحادي عشر، لذلك فإن الطالب الراسب في التكميلي سيضطر لدراسة منهاج هذين الصفين كي يستطيع فهم مادة التوجيهي.
سؤالنا إلى المعنيين في وزارة التربية: ماذا يضيركم لو تم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من الدورة الصيفية ٢٠٢٣/٢٠٢٤ بما يفسح المجال للطلبة لترتيب أمورهم؟!
بانتظار إعادة النظر بالقرار من ناحية توقيت تطبيقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى