د.محمد حسن الزعبي يكتب: حلول مبتكرة لخفض فاتورة الكهرباء المحتكرة

كتب: أ.د محمد حسن الزعبي

لا يخفى على أحد أن حلم المواطن الأردني هو التخلص من فاتورة الكهرباء إلى الأبد، ولكون هذا الحلم لا زال صعب المنال فلا بد من التدرج بالحلول واستغلال ما يستجد من تكنولوجيا لتحقيق هذا الحلم. لقد كانت الطاقة المتجددة بابا” ميسرا” للمواطن، يلقي من خلاله جزء” من اعبائه المالية على نوافذ الحياة الأليمة وجروح الغلاء التي تطرق بابه يوما” بعد يوم. ولكن للأسف لم يطل فتح هذا الباب طويلا” ولاحقت الرياح دفاته طرقا” وإغلاقا” حتى بات مهزوزا” متآكل الجوانب.

وانطلاقا” من قناعة راسخة بأن أبواب الخير لا تغلق وأن الطاقة المتجددة نعمة من الله وأن نعم الله لا تحصى، وأن قليل دائم خير من كثير منقطع، فقد قمت بدراسة كل الخيارات التي تمكن المواطن من تقليل فاتورة الكهرباء وبما يتيسر من حلول متاحة ورخيصة الثمن آخذا” بعين الاعتبار المعايير الاقتصادية الصحيحة وعدم الحاجة لموافقات شركات الكهرباء لتنفيذ هذه الحلول.

 إن مستقبل الطاقة المتجددة وتطبيقاتها ليس بيد صناع القرار في أي بلد كان وان الذين كانوا يراهنون على قصم ظهرها وعدم السماح بربط أكثر من 5% منها على شبكة الكهرباء أصبحوا يتباهون بوجود 30% طاقة متجددة من خليط الطاقة اليومي، لا بل يسعون للوصول الى 50% بحلول عام 2030. من هنا، فإن التطور التكنولوجي لمعدات الطاقة وما تميزت به من خيارات  متعددة وتشغيل  ذكي وانخفاض أسعارها لهو مدعاة للتفكير مليا” باستغلالها كأنظمة معزولة عن الشبكة جزئيا” لاسيما للفئات التالية:

مقالات ذات صلة
  • #عاجل رويترز عن دبلوماسين: الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوت الثلاثاء على وقف إطلاق النار بغزة
  1. للمشتركين الذين رفضت طلباتهم من قبل شركات الكهرباء سواء لأسباب فنية أو غيره.
  2. للمشتركين التجاريين الذين يعانون من ارتفاع التعرفة
  3. للمشتركين المنزليين الين لديهم استهلاك عالي ولا يتمتعون بدعم التعرفة

ولدراسة أوضاع المشتركين لا بد من طرح الأسئلة التالية لإعطاء الجواب لكل حالة من الحالات  التي تطلب الحل

  1. التعرفة الكهربائية للمشترك (قرش/كيلوواط.ساعه)
  2. متوسط كمية الاستهلاك الشهري (كيلوواط.ساعه)
  3. 3-     طبيعة الاشتراك هل هو واحد فاز أم 3  فاز
  4. هل معظم الاستهلاك نهاري أم ليلي

مثال توضيحي: إذا كانت التعرفة الكهربائية للمشترك 1 فاز منزلي (10 قروش/كيلوواط.ساعه) وكمية الاستهلاك الشهري ليلا” ونهارا” 800 كيلوواط.ساعه  يستطيع المشترك استرداد ثمن النظام في 4 سنوات حيث التوفير الشهري 40 دينار

عند توفر هذه المعلومات يمكن التواصل على الايميل   mes.mhz@gmail.com أو الواتس آب 0795632899 والموقع الالكتروني                                            https://www.mesforenergy.com/ar

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى