د. البدور يوضح لسواليف حول احتمالية موجة ثالثة من كورونا

سواليف – خاص – فادية مقدادي

قال الدكتور إبراهيم #البدور رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الانسان لسواليف ، أننا في #الأردن لسنا منعزلين عن #العالم في ظل #جائحة #كورونا ، وأن الدول العربية من حولنا والدول الأوروبية هذه الأيام، تشهد تصاعدا في أرقام #الإصابات بفيروس كورونا.

وضرب الدكتور البدور مثالا حول ذلك بريطانيا والتي سجلت قبل أيام 27 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ، رغم أن عملية التطعيم ضد الفيروس تمت بإعطاء لقاح فايزر والذي يؤمن حسب الدراسات ما نسبته 96% مناعة من الإصابة بفيروس كورونا، مضيفا أن معظم الإصابات المسجلة في بريطانيا هي إصابات بالمتحور الهندي” #سلالة #دلتا ” سريع الانتشار .

وأضاف أنه وبشكل عام ما دام هناك رحلات جوية وبحرية وقدوم مسافرين من بريطانيا ودول العالم المفتوحة على بعضها، و التي سجلت إصابات كبيرة بالفيروس ، فإننا نتوقع أن تحدث هناك زيادة في عدد الإصابات المسجلة في الأردن .

مقالات ذات صلة

وعزا البدور السبب في ذلك إلى أن نسبة التطعيم في الأردن إلى عدد السكان ليست كبيرة تصل في أحسن الأحوال إلى 25% لمن تلقى جرعتين من المطعوم، وهي التي تكسب المتلقي للمطعوم حماية شبه كاملة من الإصابة ، حيث أن الجرعة الواحدة لا تعطي المناعة بشكل كامل خاصة لبعض #المطاعيم التي يحتاج المتلقي إلى جرعتين من اللقاح .

وأضاف البدور أن من العوامل التي تؤدي إلى حدوث المناعة هو نوع #المطعوم ، حيث أن بعض المطاعيم تحقق مناعة قليلة تصل إلى 50% للجرعة الواحدة، وبعض المطاعيم تؤمن وقاية تصل إلى 70%.

وعامل آخر هو كمية المطاعيم التي تعطى للمواطنين، مع ملاحظة أن هناك عزوف لدى المواطن عن أخذ بعض المطاعيم مثل المطعوم الصيني بسبب اشتراط الدول الأوربية للقادمين إليها أن يكون المسافر قد تلقى لقاح أسترازينيكا أو فايزر، وهو ما تشترطه أيضا السعودية لدخول أراضيها.

وتابع البدور: يلاحظ في #الأردن أنه في بعض الأيام التي يتم استخدام #لقاح #فايزر للتطعيم يصل عدد من يتلقى المطعوم إلى أكثر من مئة ألف شخص، بينما إذا كان المطعوم من نوع آخر قد تصل الأعداد إلى 30 ألف شخص لا أكثر.

وقال حول امكانية حدوث موجة ثالثة من كورونا في الأردن ، أن هناك دراسة مشتركة بين الحكومة الأردنية وجامعة هوبكنز بينت إمكانية زيادة أعداد الإصابات في الأردن ولكن بعدد إصابات قد تصل في حدها الأعلى إلى 3 آلاف إصابة يوميا.

وأكّد البدور في ختام حديثه لسواليف، على ضرورة الوعي المشترك من الحكومة والمواطنين بعد فتح القطاعات، وأن يكون انفتاحا بحذر ، خاصة أن الأرقام في الدول المجاورة والدول التي يصلنا منها مسافرون جوا وبحرا وبرا، تؤكد احتمالية حدوث موجة جديدة في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى