الفرق بين من يصنع الخير ومن يصنع الشر

الفرق بين من يصنع #الخير ومن يصنع #الشر

#موسى_العدوان

تضم صفحات #التاريخ شخصيات كان لها تأثير في مسيرة الشعوب وسجلت في التاريخ الإنساني اعمالا خالدة.

فمن تلك #الشخصيات من صنع أعمالا خالدة خدمت البشرية، ومنها من صنع أعمالا شريرة تسببت بالضرر للبشرية. وفيما يلي مثال عن كل منهما :

مقالات ذات صلة

١. مخترع البنج ( المخدر ) وليم مورتون. وهو طبيب أسنان أمريكي ولد عام 1819 في ولاية ماساشوستس، ودخل التاريخ باعتباره أول مستخدم للتخدير ( البنج ) في العمليات الجراحية، من خلال تجربته لمادة الأثير على كلبه.

وكانت أول تجربة فعلية طبقها على حالة مريض للأسنان بتاريخ 30 سبتمبر 1846. فعندما أفاق المريض من التخدير قال لمورتن، أنه لم يشعر بأي ألم أثناء الجراحة. وكان هذا إيذانا بفتح باب جديد في الطب، من أجل التخلص من الألم أثناء العمليات الجراحية.

٢. مخترع القنبلة الذرية أوبن هايمر. ولد جوايوس روبرت أوبنهايمر عام 1904 في نيويورك من أبوين يهوديين، وحصل على درجته الجامعية في الفيزياء عام 1925 بامتياز مع درجة شرف، وذاع صيته كعالم في مجال الفيزياء النظرية.

انظم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مشروع مانهاتن لتطوير الأسلحة النووية، والذي لقي دعما غير محدود من الحكومة الأمريكية لإنتاج قنبلة ذرية.

ألقيت القنبلة الذرية الأولى على مدينة هيرو شيما في اليابان بتاريخ 6 اغسطس 1945، وكانت خسائرها البشرية حوالي 140 ألف قتيل، عدا عن الجرحى والمصابين بالإشعاعات الذرية.

وبعدها بثلاثة أيام ألقيت القنبلة الذرية الثانية على مدينة نيكازاكي اليابانية أيضا. وكانت خسائرها البشرية حوالي 80 ألف قتيل عدا عن الجرحى والمصابين بالإشعاعات الذرية.

* * *

التعليق :

الاثنان مخترعان . . ولكن اختراع الأول خدم البشرية، ومن الواجب إنصافه وبناء تمثال له في كل عاصمة من عواصم العالم. أما الثاني فاختراعه دمر البشرية وتسبب بالكثير من الآلام للبشر، وأضر بكل وسائل الحياة على وجه الأرض، في حال استخدام مخترعاته. فشتان بين من يخفف من آلام البشر ومن يسبب المآسي لهم، وما أكثرهم من النوع الثاني.

التاريخ : 7 / 11 / 2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى