وزير التخطيط: ملياران و750 مليون دينار فاتورة الطاقة العام الماضي

عمان – بترا – قال وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان ، ان هناك تحديات هامة معظمها مرتبط بشكل كبير مع الاوضاع الاقليمية والاقتصادية الدولية.

واضاف لبرنامج ستون دقيقة في التلفزيون الاردني، ان معدل النمو الاقتصادي خلال العشر سنوات الماضية كان حوالي 5ر6 بالمائه نموا حقيقيا في الاردن ، فيما انخفض هذا المعدل الى حوالي 5ر2 بالمائه خلال العامين الماضيين مشيرا الى ان هذا المعدل قريب جدا من معدل النمو السكاني مما يعني ان دخل الفرد لم ينمو خلال العامين الماضيين بصورة حقيقية.

وقال ان هذا الواقع كان له تأثير كبير على ايرادات الدولة وعلى الموازنة وقدرتها على التعامل مع الاوضاع والمتطلبات الاقتصادية وله تأثير كبير على قدرة الاقتصاد على استحداث فرص عمل جديدة وبكميات اكبر لمعالجة مسألة البطالة .

واشار الى ان هناك انخفاضا في ارقام السياحة وارقام الاستثمار بحوالي 17 بالمائه من الاستثمار الخارجي خلال العام الماضي، هذه كلها اثرت على الايرادات، وبالتالي الموازنة اليوم في وضع صعب لان هناك كذلك 88 بالمائه من اجمالي الانفاق هو انفاق جاري و 5 بالمائه من الانفاق انفاق راسمالي من نسبة الانفاق الرأسمالي الناتج المحلي الاجمالي، هذه ارقام لم نشهد مثلها من عشر سنوات ونتيجة هذه الارقام طبعا هناك عوامل مختلفة لكن انخفاض معدل النمو الحقيقي سبب اساس ضاغط يؤدي لهذه الاشكاليات وهذه المحددات.

وحول موضوع الطاقة قال حسان ، دفعنا فاتورة طاقة خلال العام الماضي التي قد تكون من اكبر فواتير الطاقة التي تكبدها الاردن خلال تاريخه والتي بلغت 2 مليار و 750 مليون دينار تقريبا عام 2011 ، حيث تشكل ما نسبته 26 بالمائه من فاتوره مستوردتنا كاملة، مما ادى الى ارتفاع المديونية والى مصاعب كبيرة يجب التعامل معها ، مبينا انه ليس هناك حلول سحريه في المدى المباشر القريب ،ولكن اعتقد على المدى المتوسط هناك امور كثيرة يمكن اتخاذها فيما يتعلق بموضوع الطاقة تحديدا ، اما بالشأن الاقتصادي فهناك سياسات وبرامج بدأت الحكومة بتطبيقها.

وقال اننا لا نعمل بمعزل عن باقي الوزارات ،فالعمل عمل مشترك ، لكن المسألة هناك ناحية زيادة الايرادات ودعم القطاع الخاص حتى يتوسع ،لانه هو الذي سيوفر فرص العمل المستحدثة خلال السنوات المقبلة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى