دكتور أردني في جامعة العلوم والتكنولوجيا يسجل إنجاز طبي جديد

سواليف

توصل البرفسور المشارك في كليه الطب في جامعه العلوم والتكنولوجيا الدكتور مهند القضاة استشاري أمراض وجراحه الأنف والأذن والحنجرة الى تصنيف طبي جديد على مستوى العالم للصفيحات الغرباليه في قاع الجمجمه.

وقال الدكتور القضاة ان الوصف تم اعتماده من قبل الجمعيه الأوروبيه للجراحه التشريحيه باسم الأردن كما تم نشره في العديد من الموتمرات الدولية ليضع الأردن على خريطة العالم الطبية المتقدمة.

واستند الدكتور القضاة في أكثشافه الى دراسات حثيثة على عينه من المجتمع الأردني تم من خلاله التوصل الى هذا الأنجاز الطبي . واستغرفت الدراسه خمس سنوات بدأت بمراجعه للحالات النادره المشابه الموصوفه عالميا كحالات فرديه ومقارنتها بنتائج مجموعه الحالات التي حددتها الدراسه .

واضاف الدكتور القضاة ان العظم الغربالي هو أحد عظام الجمجمه ويفصل جوف الأنف عن الدماغ ، وسيساعد هذا التصنيف الأطباء على التعرف على هذ الصفيحات قبل أجراs العمليات الجراحيه في هذه المنطقه الخطره مما سوف يقلل من المضاعفات الجسيمه عند اجراء العمليات الجراحيه للجيوب الأنفيه وقاع الجمجمه ويفتح المجال أمام الباحثين لاجراء دراسات أكثر عن دور هذه الصفيحات في أمراض وجراحه الجيوب الأنفيه وقاع الجمجه.

واشار ان الدراسات بينت ان حوالي نصف المرضى ممكن لديهم صفيحات اضافيه يعانون من التهاب الجيوب الانفيه المزمن وربعهم يعانون من ضمور في نمو الجيب الأنفي الفكي.
عن بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى