دعوات للقيام بأعمال وقائية قبل موسم الشتاء في أودية البحر الميت

سواليف _ دعا معنيون بالجانب السياحي في منطقة البحر الميت، الجهات المختصة إلى القيام بأعمال وقائية مسبقة قبل بدء موسم الشتاء في أودية البحر الميت، مطالبين بأن تكون اعمال الصيانة بخلاف السابق بحيث لا تختصر فقط على تنظيف العبّارات ومصارف المياه أسفل شارع البحر الميت، بل عمل مصدّات لحجز المخلفات المنجرفة التي تُغلق المصارف لتطفو المياه فوق الشارع .

وقال مدير شط عمان السياحي المهندس سائد كريشان أن الأودية شديدة الإنحدار تجاه البحر الميت، الأمر الذي يؤدي إلى انجراف الحجارة والأخشاب ومخلفات النباتات مما يتسبب بطوفان فوق الشارع وتوقّف السير عليه في العديد من المناطق بسبب ضيق بعض العبّارات وانسدادها.

ودعا رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت السياحية زيد السوالقة إلى تحويل العبّارات الأنبوبية إلى صندوقية ذات حجم كبير تستطيع استيعاب كميات كبيرة من المياه المنحدرة من أعلى الجبال والتي لا تستوعبها بعض المصارف التي تتطلّب عمليات تنظيف وتسليك مستمرة ليس فقط قبل بدء الشتاء، مشيراً إلى أن وصول المياه إلى منطقة البحر الميت هو مفاجئ بسبب تضاريس المنطقة التي قد تشهد الجبال المحيطة بها أمطاراً دون أن يشهد البحر الميت أي أمطار وبالتالي الأمر الذي يتطّلب استعدادات كبيرة .

من جانبه ارجع رئيس بلدية سويمة محمد الجعارات الإشكاليات التي تواجهها منطقة البحر الميت إلى تعدد الصلاحيات التي هي سبب عرقلة الكثير من الجوانب الاقتصادية والتجارية والخدمية والاستثمارية داعياً الى حصرها بجهة أو جهتين”، وليس أن تنقسم بين البلدية وهيئة الإستثمار وشركة المناطق التنموية والحرة وسلطة وادي الأردن ومديرية أشغال البلقاء ومديرية أشغال مادبا ووزارة الزراعة.

واوضح أن البلدية أعدت خطة بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة الأشغال العامة، مشيراً إلى اجتماع تم عقده الاسبوع الماضي في متصرفية لواء الشونة الجنوبية حضرته الجهات الحكومية بالمنطقة، تم فيه الاتفاق على الاستعداد وعمل الإجراءات اللازمة قبل بدء الفصل المطري والتنسيق في التعامل ومواجهة أي طارئ قد يحدث خلال فصل الشتاء. بدوره اكد مدير مديرية أشغال مأدبا المهندس محمد ملكاوي أنه واعتباراً من الأحد المقبل ستبدأ حملة صيانة وتنظيف للعبارات والأودية من حولها في منطقة زرقاء ماعين وشارع بانوراما البحر الميت وشارع البحر الميت الرئيسي ضمن منطقة اختصاص مأدبا.

وقال “أنه وقريباً سيتم طرح عطاء لتبديل عبّارة أنبوبية في شارع البحر الميت كانت تسبب الكثير من المشاكل سابقاً، إلى عبّارة صندوقية ذات حجم كبير”.

أما مدير مديرية أشغال البلقاء المهندس ماهر خريسات أوضح أن عمليات تنظيف وصيانة مصارف المياه قائمة حالياً في منطقة شارع البحر الميت التابعة لأشغال البلقاء، مشيراً إلى أن المياه الجارية من الأودية والجبال ليست من صلاحية الوزارة وأن هناك ملكيّات خاصة للجبال والأودية.

وقال “بالعادة تعمل الأتربة والحجارة والنباتات المنجرفة في أول شتوة بالموسم المطري والتي تكون سريعة وسطحية على إغلاق مصارف المياه بالمخلفات، لذا تعمل كوادر المديرية على عمليات تنظيف جديدة بعد الشتوة الأولى التي بالغالب تقل بعدها المخلفات المنجرفة .

أما هيئة الاستثمار فهي تقوم بعمل إشرافي عام ضمن المنطقة التنمويّة وليس من اختصاصها المباشر القيام باعمال على الأرض، وتقدّم الملاحظات التي ترى اهمية العمل عليها للجهات المختصة .

في حين أن سلطة وادي الأردن بحسب مديرها العام المهندس علي الكوز قال أن السلطة قامت بوضع تحذيرات في الأودية بعدم الاقتراب من المناطق التي تشكل خطراً، موضحاً أن الإشارات التحذيريّة تم وضعها في منطقة محطة ضخ الموجب السفلي وفي منطقتي زرقاء ماعين والزارة ماعين.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى