دخول القرار حيز التنفيذ … مدة عزل لواء الرمثا غير محددة

سواليف
دخل قرار عزل لواء الرمثا عن باقي ألوية إربد وعن باقي المحافظات حيز التنفيذ، ابتداء من السادسة من صباح الاثنين وحتى إشعار آخر، بعد “مؤشرات مقلقة لتطور الحالة الوبائية المتمثلة بارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في اللواء”.

وتبدأ ساعات حظر التجول في اللواء من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، اعتبارا من الاثنين، مع استمرار حرية الحركة ونشاطات المنشآت في اللواء خلال الساعات المسموح العمل والحركة بها.

وقال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، السبت، إن الإجراء احترازي ويأتي لحماية أهل اللواء ومنع انتشار الوباء في بقية ألوية محافظة إربد والأردن، وبهدف المحافظة على الحالة الوبائية العامة في مستويات جيدة في المستوى الوطني، مشيراً إلى أن القرار مستمر حتى يسمح الوضع الوبائي في اللواء برفع العزل.
قال مدير إدارة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام العميد رامي الدباس الأحد، إن مدة العزل في لواء الرمثا غير محددة، مضيفا أن الحالة الوبائية هي التي تحدد مدة العزل.

وأضاف أنه جرى وضع خطة أمنية تتعلق بالانتشار الأمني والغلق في اللواء، موضحا أن عزل لواء الرمثا سيكون بتواجد القوات المسلحة.

وسيتم عزل اللواء على الحدود الخارجية، كما سيكون هناك نقاط امنية داخل اللواء لفرض السيطرة الأمنية والتاكد من تطبيق إجراءات العزل منذ الساعة 6 صباحا من الاثنين.” وفق الدباس

وبين أن جميع تصاريح التنقل معطلة باستثناء التصاريح الخاصة (المرضى)، وسيتم توقيف التصاريح السابقة، مبينا أنه سيتم التنسيق مع متصرف لواء الرمثا لاصدار تصاريح خاصة للحالات الطارئة وغسيل الكلى.

ولفت إلى أنه سيجري انتشار أمني على كل طرق محافظة اربد وداخلها، حيث تم تعزيز كوادر الدفاع في الرمثا من صباح الأحد.

وأكد الدباس أن سلاسل التوريد للمواد الغذائية في اللواء مسموح لهم التحرك، وسيتم التأكد منهم عند نقاط الغلق، شريطة التأكد من حملهم لمواد غذائية.

وفيما يتعلق بأمر الدفاع رقم 11، قال الدباس إنّه منذ الأربعاء الماضي انتشرت القوات الأمنية عند المنشآة التجارية، مبينا أن الامن العام يمنع أي مواطن من دخول أي منشاة لا يرتدي الكمامة.

ولفت إلى أنه سيتم مراقبة وسائط النقل العمومية من ركاب وسائقين والتاكد من ارتداء الكمامة، وعكس ذلك سيتم تحرير مخالفات لهم.

وأكد الدباس أن المركبات الخصوصي لم يصدر تعليمات بخصوصها.

حدود جابر مصدر رئيسي للاصابات

الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، قال إنّ المصابين في العاصمة عمّان مخالطين لإصابات مؤكدة، ولكن عددهم كبير، لافتا إلى أنهم مخالطين بالاصل لمصابين في محافظة اربد.

وفي حديثه عن الوضع الوبائي على الحدود، قال إنّ حدود جابر مصدر رئيسي للحالات والاصابات المسجلة، مشيرا إلى أن “عدد المخالطين كبير جدا وهذا تحدي كبير، كون اعداد المخالطين بالالاف تقريبا”.

“هناك نوع من التراخي على حدود جابر، وهناك ثغرات على الحدود البرية (…)”، وفق عبيدات.

وقال: “داخل الحدود كان هناك تراخي، وعدم التزام بالإجراءات (…) القادمين من سوريا قبل فترة لهم دور في نقل العدوى”.

لا موجة ثانية للفيروس

وحول الحديث عن موجة ثانية لفيروس كورونا، قال عبيدات، “لا اعتقد انها موجة وكلمة موجة غير دقيق، ولكن هناك زيادة في عدد الحالات. “.

وأضاف: “لا شك في الأيام الأخيرة كان هناك زيادة واضحة في الحالات والمصدر حدود جابر. ”

وبين أن السبب في زيادة عدد الحالات هو عدم الالتزام من الموظفين داخل الحدود وهناك تهاون وعدم التزام من السائقين.

وأوضح عبيدات، أنّ عزل لواء الرمثا له اهداف مختلفه، منها إن كان هناك مصابين يجب ان يبقوا داخل اللواء ومنع انتشار المرض للمحافظات الأخرى، وسيتم استغلال العزل لتركيز على الفحوصات العشوائية لانه لا يكفي فحص المخالطين فقط.

ولفت إلى أنه سيكون هناك زيادة في الفحوصات العشوائية وستصل الفحوصات إلى احياء لفحص السكان بها.

وقال عبيدات، إنّ فرق التقصي الوبائي تقوم بتحديد المخالطين للحالات وهذا أمر مهم، وبعدها يتم تتبع المخالطين من قبل فرق الرصد الوبائي.

وأوضح، أنه اذا كان يطبق على الشخص مفهوم مخالط يتم اخذ 3 عينات منه على فتراتن مبينا أن سياسة عزل العمارات ضرورية ومهمه.

ورجح عبيدات، أن يكون مصدر الإصابات قبل العيد بيوم أو يومين؛ وانشر الفيروس أكثر خلال العيد الأضحى.

تحديد 6 منافذ غلق في لواء الرمثا

محافظ اربد رضوان العتوم قال إنه من ليلة أمس جرى عقد اجتماعات لتحديد نقاط الغلق في لواء الرمثا، وتم تحديد 6 منافذ غلق سيتم السيطرة عليها من قبل القوات المسلحة والامن العام والدرك.

وبين أنه سيتم منح التصاريح للحالات الإنسانية وتحديدا المرضى.

وأشار إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي يأخذون عينات في محافظة اربد عامة ولواء الرمثا خاصة.

“الحظر سيتم تطبيقه من الساعة 8 مساء إلى 6 صباحا. ” وفق العتوم الذي بين أن أمر الدفاع رقم 11 سيتم تطبيقه بحزم.

ودعا أهالي الرمثا إلى الالتزام في إجراءات السلامة العامة.

المصدر
المملكة
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق