من هو متعب البرغش الذي أثار الجدل حول رؤية هلال رمضان ؟

#سواليف

عاد #السعودي #متعب_البرغش للظهور مجدداً على صفحات وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قال أنه رصد ورأى #هلال_شهر_رمضان، رغم أن أجهزة #التلسكوب لم ترصده في السعودية.

ومتعب يعرفه السعوديون قبيل حلول شهر رمضان، أو عند انتهائه وحلول عيد الفطر، أو بداية السنة الهجرية، وهي مناسبات ترتبط جميعها بظهور الهلال في السماء إيذاناً ببدئها.

ويظهر البرغش المعروف بلقبه الرائي، كأحد الراصدين المتطوعين للهلال عبر أجهزة تلسكوب متطورة يتم نصبها في مرصد قريب من بلدة تمير التابعة لمنطقة الرياض.

وغالباً ما ينجح برصد الهلال، على الأقل في المناسبات والأعياد الأخيرة، فبالإضافة لرصده هلال السنة الهجرية الجديدة، رصد البرغش هلال عيد الفطر الماضي ومن قبله هلال شهر رمضان.

وتدعو المحكمة العليا في السعودية، سكان المملكة، قبيل كل مناسبة أو عيد، لرصد الهلال، وهو طلب يلقى استجابة من قبل كثيرين بدافع تفسيرات دينية ترى في تلك الاستجابة واجباً على قسم من سكان كل بلد أو مدينة.

وكثيراً ما تنجح مراصد متطورة تطوعية في رصد الهلال وإبلاغ المحكمة العليا التي تعلن بدورها بداية السنة الهجرية الجديدة أو بداية شهر الصوم أو حلول عيد الفطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى