الاصابات
314٬514
الوفيات
4٬145
الحالات الحرجة
162
عدد المتعافين
298٬868

خفاش الموت: جنة جنة جنة، والله يا ” وَطْوَاطٌنا”

خفاش الموت: جنة جنة جنة، والله يا ” وَطْوَاطٌنا”
يا “وَطْوَاطٌنا” يا حبيب
الحسين قيسامي

في الحلم رأيتني أتصارع مع مخلوق خطير يسكن كهوف الخفافيش. استيقظت وإحساس غريب يتملكني…أحيانا عاجز عن الحركة، مع هلوسات مخيفة، منها الشعور كأن هناك هذ المخلوق في الغرفة. هل توجد علاقة بين حالتي وحالة بطل رواية كافكا “المسخ”..حين تصور الكاتب إنسانا أخذه النعاس واستيقظ ليجد نفسه خنفسا ضخمًا. غفوت قليلا وجدتني في قلب متحف اللوفر بباريس…أمام لوحة الموت الاسود “الطاعون” للرسام السويسري ‘ارنولد بوكلين’ (رسمت عام 1898).اللوحة الفنية تفيض بالأرواح المعذبة والموت والنار وأحداث نهاية الزمان على غرار كابوس كوفيد تسعطاش.
كان الطاعون كابوسا مرعبا قوض دولاً ومسح مدناً بأكملها من الخريطة العالمية. الوباء قضى على أكثر من ثلث أوروبا عندما اجتاحها الوباء عام 1347م.
الموت الأسود هو مصطلح أطلق على وباء الطاعون الذي أجتاح العالم وسبب في مقتل 75 الى 200 مليون . بعد هذه الغفوة القصيرة..بحثت عن المخلوق الخطير الذي ظهر في حلمي.. وتساءلت هل هناك تشابه بين المخلوق الغريب و الخفاش في اللوحة. يقال كذلك انه فى الأساطير القديمة لأمريكا الوسطى يوجد مخلوق أسطورى يماثل الرجل الخفاش في الحلم.
هذا المخلوق يطلق عليه ” Camazotz ” أى خفاش الموت فى لغة شعب الكيتشا من المايا فى منطقة وسط أمريكا التى تعرف حاليًا بجواتيمالا.
نشأت أسطورة كامازوتز فى أساطير أمريكا الوسطى باعتبارها مخلوقاً خطيراً يسكن كهوف الخفافيش، ثم بدأت عبادة ذلك المخلوق من قِبل هنود الزابوتيك فى أواكساكا بالمكسيك، ثم ظهرت تلك الأسطورة لاحقاً فى قبيلة الكيتشا، وتم تسجيل ذلك المخلوق كإله الخفافيش فى أدبيات المايا .
كيف اتصارع مع مخلوق مثل هذا..تخيلوا معي انا رجل قصير ونحيف جدا جدا مثل عود الأرك اتصارع مع مخلوق له الصفات الجسمانية الخارقة ..إله الخفافيش.
بعد تفشي فيروس كوفيد 19 حول العالم، يرجح العلماء أن تكون الخفافيش المصدر الأصلي للفيروس. في الوقت الذي يتذوق فيه الشينوا حساء الخفافيش…مازلت انتظر فطور المغرب الرمضاني…حريرتنا حريرة على نغمات :
جنة جنة جنة، والله يا ” وَطْوَاطٌنا”
يا “وَطْوَاطٌنا” يا حبيب
يابو التراب الطيب
حتى نارك جنة
زينة زينة زينة، نحمل بأيدينا
وندعي بالسعادة
القرية والمدينة
إدعوا يا أهلنا
دوري دوري دوري، يا نوارس دوري….ليسقط الخفاش.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى