مكافحة الأوبئة: لم تسجل أي حالة في المملكه لإصابات الكبد الفيروسي الحاد

سواليف_ بناءً على الدعوة الموجهة من المركز الوطني لمكافحة الأوبئةو الأمراض السارية، اجتمعت اللجنة الاستشارية المؤقتة للمركز اليوم الخميس ٢٨ / ٤ /٢٠٢٢ وبحضور ممثل عن وزارة الصحة وتم تدارس الوضع الوبائي لحالات التهاب الكبد الفيروسي الحاد في عدة دول.
واكدت الدكتورة رائدة القطب رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئةو الأمراض السارية والحضور على الدور الهام لوزارة الصحة والثناء عليها في الاستجابة السريعة في التعميم للمراكز والمستشفيات وكافة القطاعات الصحية لتفعيل الرصد النشط للاكتشاف المبكر لأي إصابات محتملة للمرض سواء على المستوى الوبائي أو المخبري .واضافت القطب أننا نراقب الوضع الوبائي المحلي والإقليمي والدولي بخصوص أي مستجدات حول مدى إنتشار المرض وتوسعه لدول أخرى، علما أنه لم تسجل لدينا أي حاله لغاية الآن.
وتم استعراض الوضع الوبائي المحلي للأمراض السارية بما فيها الكبد الفيروسي من قبل الحضور وعبر تقنية الاتصال عن بعد لبعض الاعضاء والتأكيد على أهمية التحول إلى الرصد النشط للحالات لضمان الإكتشاف المبكر للحالات والمصادر المحتملة للمرض .
وجرى التأكيد على أهمية التوعية الصحية المجتمعية فيما يتعلق بالنظافة العامه وغسل الأيدي والإجراءات الاحترازية الوقائية الأخرى .وكذلك التأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه الكوادر الطبية في رفع مستوى الوعي للتعامل مع الحالات المحتملة إن وجدت وخصوصاً إختصاصيي الأطفال والمناعة والصحة العامة وإبراز دور القطاع الصحي الخاص في فترة العيد والإبلاغ الفوري عن الحالات إلى وزارة الصحة.
وتم الطلب من وزارة الصحة وبناء توصية اللجنة بمخاطبة الجهات والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بمتابعة الصحة المدرسية بين الطلبة ومتابعة الغياب وأي أعراض مرضية أو حالات مثبتة وإبلاغ وزارة الصحة عن أي ظواهر غير طبيعية .
و أخيرا اكدت رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئةو الأمراض السارية الدكتورة رائدة القطب إن اللجنة الاستشارية المؤقتة للمركز في حالة انعقاد دائم وتواصل مستمر فيما بينهم وبين المؤسسات المعنية الأخرى لمتابعة أي مستجدات أو أحداث بهذا الصدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى