طابور خامس / يوسف غيشان

طابور خامس

نادرا ما يطلق بعض المسؤولين كلمات عظيمة، إذ إن سائل السياسة اللزج يتسرب إلى مفاصل الحروف، فيقتل الروح من داخل الكلمات، فلا يخرج من أفواههم سوى أعراض وظواهر صوتية فحسب …. مجرد فقاعات هوائية تقول كل شيء دون أن تقول شيئا، وتعني كل شيء دون أن تعني شيئا.
رغم ذلك فما تزال تطن في أذني كلمة رائعة لنلسون مانديلا المناضل الأفريقي العريق، وقد أطلقها بعد تخليه عن الحكم، ووجهها إلى خلفه وقادة حزبه، إذ قال:
_ إياك أن تحيط نفسك بأشخاص لا يعرفون سوى أن يقولوا نعم.
يا الله ما أجملها وما اصدقها وما أروعها من نصيحة، يستحق أن يحصل مقابلها على جميع بعارين الأرض، حسب المثل العربي الذي كان يقول: (النصيحة بجمل).
ايتها ال(نعم) يا مبيدة الحضارات والامبراطوريات , يا مدمرة التقدم والتطور يا حبيبة الجمود والتخلف وعشيقة العدم والانهيار . كان الجميع يقول لهتلر نعم فسقط وأسقط ملايين القتلى , وكان الجميع يقول لستالين نعم (عدا القتلى والمسجونين والمنفيين) فتغلغلت ثقافة النعم في الدولة السوفيتية الفتيّة حتى سقطت مثل ثريا هائلة اصاب صدأ (النعم) الجنزير الذي كان يربطها بسقف الحياة .
سبارتاكوس قال لا للعبودية , دفع حياته ثمنا , لكنه دقّ المسمار الأول في نعش العبودية .
المسيح قال (لا) فأرسى قواعد دين نظيف من أوضار الحاخامات وعقد التفوّق العرقي.
محمد قال (لا) فحطم أصنام الكعبة , وبنى امبراطورية , وصنع حضارة من قبائل بدوية متناحرة .
كل اولئك الذين ثاروا في وجه المسلّمات قالوا (لا) , وكل اولئك الذين حاولوا مساندة البالي والقديم والجاحد قالوا نعم .
أما (النعميون) فانهم يتسلّمون المناصب والامتيازات, ويحنون رؤوسهم للنياشين والأوسمة .
لا اعتقد أنا , بل ان حركة التاريخ هي التي تقول , بأن هؤلاء هم مجرد طابور خامس يحاول قتل روح الوطن وخيانته من الداخل , انهم مثل جرذان السفينة التي تظلّ تنخر في قاعها حتى تغرق , وتكون أول من يحاول مغادرتها لكنها غالبا تغرق معها , ان لم تجد سفينة أخرى وقائد آخر تقول له (نعم) .
اللهم نجّنا من ثقافة ال(نعم) ‍‍‍
اللهم زد وبارك في ثقافة ال(لا) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى