خبراء إسرائيليون: “غزة تضغط على الاحتلال: الدولة على وشك الانهيار”

#سواليف

بعد مرور تسعة أشهر على بدء #العدوان_الإسرائيلي على #غزة، تُظهر الأحداث أن الاستراتيجية الإسرائيلية لم تكن فعّالة بما يكفي لتحقيق أهدافها المرجوة.

على الرغم من النجاحات التكتيكية التي يزعم #الجيش_الإسرائيلي تحقيقها، فإن الوضع الاستراتيجي العام لا يزال محرجًا ومعقدًا.

الجنرال يتسحاق غيرشون، الذي كان قائد المنطقة الشمالية، يصف أحداث “يوم العار” بأنها #كارثة_عسكرية واستراتيجية، حيث تمكن مقاتلو #حماس من اختراق الحدود بوسائل بسيطة مثل الدراجات الهوائية والحمير، مما وضع الدولة في موقف دفاعي حرج.

ويشدد غيرشون على ضرورة وقف الحرب لإعادة التفكير والتخطيط لمسار جديد، خصوصًا في ظل عدم وجود استراتيجية واضحة من الحكومة الإسرائيلية بعد الهجوم.

من جهة أخرى، يطالب المراسل العسكري لصحيفة معاريف، آفي أشكنازي، القيادة السياسية بالعودة إلى رشدهما، مشيرًا إلى أن غزة أصبحت عبئًا على الجيش والدولة. على الرغم من ادعاءات الجيش بإنجازات مثل الاستيلاء على محور فيلادلفيا والقضاء على المقاتلين والكشف عن الأنفاق، إلا أن #التكلفة كانت #باهظة على المستويات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية.

الأوضاع المتدهورة تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعدًا لهذه الحرب، وأن الحلول العسكرية لم تحقق النتائج المطلوبة، مما يستدعي وقف الحرب وإعادة تقييم الوضع بشكل شامل، وربما إعادة تنظيم القيادة العسكرية والاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية بشكل أفضل.

المصدر
قدس الاخبارية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى