صور أثارت الجدل .. ووزير الصناعة يوضح

سواليف – رصد
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ردا على صور متداولة لقمح ملقى على الأرض ومكشوف بقوله ان ان المستوعب هو عبارة عن صومعه أفقية وليست عامودية، و الصور التي تظهر أكواما من القمح المكشوف هي لقمح يظهر اثناء عملية التحميل والنقل، تم إخراجه من التخزين لهذه الغاية وبعد وصول القمح الى المستوعبات يتم تخزينه بصورة علمية اصولية.
واضاف الوزير ان خصائص التخزين بالمستوعبات تضمن سلامة القمح من حيث عدم تعرضه للحشرات وان كافة المستوعبات التي تم انشاؤها في منطقة الغباوي والمفرق تغطى باحكام بواسطة أغطية خاصة ومقاومة لاي عوامل طبيعية او مؤثرات خارجية ويتم فتح تلك المستوعبات جزئيا عند عمليات تحميل القمح ونقله الى المطاحن.
وبحسب الوزير تتلخص طريقة تخزين القمح بشكل طبيعي دون استخدام التعقيم الكيماوي حيث يتم عمل مستوعبات بشكل افقي بدلا من الصوامع العامودية حيث تكون الارضيات مشابهة لصوامع تخزين الحبوب للمحافظة على سلامة الحبوب المخزنة و يتم تغطية القمح بأغطية خاصة تودي الى حفظ الحبوب من العوامل الجوية والامطار و يتم اغلاقة بإحكام، وتعتمد الية الحفظ على انخفاض نسبة الاوكسجين دون 10% وبالتالي تمنع حدوث الاصابة الحشرية او نمو الاعفان دون استخدام التعقيم الكيماوي وبالتالي المحافظة على جودة الحبوب و خصائصه. وقال الحموري انه يتم مراقبة المخزون باستمرار و يتم أخذ عينات من القمح المخزن باستمرار و فحص صلاحيته للاستهلاك البشرية و يتم استخدام هذة الطريقه في كثير من دول العالم، و يمر القمح قبل استخدامه في المطاحن بمراحل عدة، تشمل الغسيل والغربلة.
واستهجن الناشطون هذه الطريقة بالتخزين والتي اعتبروها بالبدائية ، خاصة بعد ان تم هدم صوامع الحبوب في العقبة قبل أشهر ، مشيرين إلى أن هذه الطريقة وحسب ما يظهر في الصور لن تحمي القمح من العوامل الجوية والامطار والحشرات والحيوانات والطيور .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى