120 فلسا تعرفة بيع الطاقة الشمسية من المواطن للشركة و95 فلسا لـ”الهجينة” ..احنا اللي بعنا الشمس

أقرت الحكومة مؤخرا قيمة تعرفة بيع الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث بلغت 120 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة من الطاقة الشمسية، و95 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة من المصادر الهجينة- استخدام مصدرين او اكثر من مصادر الطاقة المتجددة ضمن الاشتراك الواحد لتوليد الطاقة الكهربائية- اضافة الى 85 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة من مصادر اخرى.
ومكنت التعليمات المنظمة لبيع الطاقة الكهربائية المولدة من نظم مصادر الطاقة المتجددة الصادرة عن مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء المنشورة في الجريدة الرسمية المشترك العادي- المواطن- من بيع فائض توليده للموزع- الشركة.
واصدرت التعليمات قيمة تعرفة بيع الطاقة الكهربائية من المستخدم- أي مشترك لديه نظم طاقة متجددة لتوليد الطاقة الكهربائية- الى الموزع- الشركة المرخص لها بالتوزيع او التزويد بالتجزئة.
وبحسب التعليمات انه يجوز للمستخدم الذي لديه اشتراك الطور الواحد ان يركب ويستخدم نظم مصادر الطاقة المتجددة باستطاعة لا تتجاوز معدل استهلاكه الشهري للسنة السابقة من تاريخ تقديم طلب الربط لنظم مصادر الطاقة المتجددة.
واجازت التعليمات للمستخدم صاحب اشتراط الطور الواحد الجديد ان يركب ويستخدم نظم مصادر الطاقة المتجددة باستطاعة لا تتجاوز الحمل الكهربائي الذي يقدره الموزع على ان يقوم هذا المشترك بتقديم تعهد خطي لشركة التوزيع وبما يثبت ان هذه المنشأة هي لغايات استهلاكه الفعلي للطاقة الكهربائية.
واشارت الى ان الحد الاعلى لإجمالي استطاعة نظم مصادر الطاقة المتجددة المركبة والمربوطة على الجهد المنخفض لشبكة الموزع بما لا يزيد على 1 بالمئة من الحمل الكهربائي الاقصى المسجل على شبكة كل موزع.
ويكون الحد الاعلى لإجمالي استطاعة نظم مصادر الطاقة المتجددة والمركبة والمربوطة على الجهد المتوسط لشبكة الموزع بما لا يزيد على 1.5 بالمئة من الحمل الكهربائي الاقصى المسجل على شبكة كل موزع.
وتحدد حجم الاستطاعات الواردة في هذه المادة عند تقديم المستخدم لطلب ربط مصادر الطاقة المتجددة على شبكة الموزع، كما لا تخضع استطاعة نظم مصادر الطاقة المتجددة التي سيتم تركيبها من خلال البرامج والمبادرات والتعاون والمنح والمساعدات التي تكون الحكومة الاردنية طرفاً فيها أو تعهد الى جهة اخرى من أي محددات وردت فيها.
واوضحت التعليمات انه لغايات احتساب قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية، يقوم الموزع بعمل تسوية على اساس شهري بين كميات الطاقة الكهربائية بوحدة الكيلو واط/ ساعة التي يقوم المستخدم بتصديرها الى شبكة الموزع وتلك التي يقوم باستجرارها من الشبكة.
واشارت الى انه اذا كانت كميات الطاقة المستجرة من شبكة الموزع اكبر من كمية الطاقة المصدرة الى تلك الشبكة، يقوم المستخدم بتسديد قيمة صافي كمية الطاقة المترتبة عليه للموزع شهرياً.
واوضحت انه اذا كانت كميات الطاقة المصدرة من نظم المستخدم اكبر من كمية الطاقة المستجرة من الشبكة يقوم الموزع بتدوير فائض كمية الطاقة “كيلو واط/ ساعة” الى حساب الشهر الذي يليه وعلى ان يتم عمل تسوية مالية نهائية لغاية 31 كانون الاول من كل عام.
ومنحت التعليمات انه في حال قيام المستخدم بتركيب نظم مصادر طاقة متجددة ذات منشأ أردني، زيادة مقدارها 15 بالمئة، وللمجلس ان يوقف العمل اذا بلغ اجمالي استطاعة الطاقة المتجددة المركبة على النظام الكهربائي 500 ميجا واط، يتم احتساب آخر نسبة أي دعم حكومي مباشر او دعم بتوجيه من الحكومة يقدم لتركيب هذه النظم، وتؤخذ هذه النسبة بالاعتبار لغايات تحديد تعرفة بيع الطاقة الكهربائية لكل حالة.
ويستمر المستخدم بدفع ما يترتب عليه من اجور العداد وفلس الريف وذلك وفقا لكميات الطاقة الكهربائية التي يستجرها المستخدم من شبكة الموزع.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى