حريك الصحافة – على المحك

الرفاعي يؤكد التزام الحكومة بتوسيع الحريات الصحفية وينفي العمل لتقييد المواقع الإلكترونية

التقى مجلس نقابة الصحفيين

عمان – بترا ndash;الرأي 26-1-2010- اكد رئيس الوزراء سمير الرفاعي التزام الحكومة بالتوجيهات الملكية السامية بالعمل على توسيع هوامش الحريات الصحفية وعدم التضييق عليها.
ونوه رئيس الوزراء لدى لقائه في دار رئاسة الوزراء صباح امس نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف بحرص جلالة الملك عبدالله الثاني على تعزيز دور ومكانة الصحافة في تنمية المجتمع، مؤكدا ان جلالته هو من ضمن للاعلام السقف المفتوح من الحرية المسؤولة.
وأضاف:إن كل ما يقال او يشاع عن اجراءات ضد الصحافة والصحافيين هو غير حقيقي وعار عن الصحة والمصداقية، وهو يخالف كل الحقائق الماثلة على ارض الواقع، مؤكدا ان الحكومة تقف الى جانب الصحافة ومنابرها الحرة ومع خدمة المهنة بالتنسيق مع النقابة.
واكد رئيس الوزراء ايمان الحكومة بان الصحافة الحرة المسؤولة مؤهلة لتكون سلطة رقابية تمثل المجتمع وتكشف بؤر الفساد وتنتقد الممارسات او الاجتهادات الخاطئة، لافتا في الوقت نفسه الى واجب النقابة في حماية المهنة والجسم الصحافي من بعض الممارسات المغلوطة التي يقوم بها عدد قليل من الصحافيين.
وبشان عمل المواقع الالكترونية اكد الرفاعي ان الحكومة لا تعمل على تقييد عملها، مشيرا في الوقت نفسه الى اهمية وضع ميثاق شرف لعمل المواقع فهذا من شانه ضبط اخلاقيات المهنة.
كما اكد ان الحكومة لن توقف الاعلانات الحكومية في الصحف اليومية او الاسبوعية اوغيرها وهي ستستمر في الاعلان في الصحف وفق معايير مهنية محددة.
من جهته، اكد نقيب الصحفيين عبدالوهاب زغيلات على دور النقابة في رفد الحريات الصحفية المسؤولة وتوظيفها بطريقة صحيحة لتكون الصحافة شريكا اساسيا في دعم مسيرة التنمية.
وقال ان النقابة تدعم الحريات المنضبطة بعيدا عن الاساءة للاخرين او الشخصنة، مشددا على ضرورة ان تكون الصحافة واعية وملتزمة باخلاقيات المهنة وتعمل على تعظيم الانجاز والاشارة الى مكامن الخلل.

************
سننتظر مدى تطبيق هذا التوجه خلال عامي الحكومة.
***************
موقع خبرني الاخباري-الاربعاء – 27-1-2010

خبرني ndash; تلقى موقع خبرني الالكتروني الاربعاء اتصالا هاتفيا من مدير عام دائرة المطبوعات والنشر نبيل المومني طلب فيه ازالة مقالة الزميل خالد الكساسبة آه يا بلد بخصوص تعيين محمد صقر رئيسا لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

خبرني سألت المومني عن الجهة التي يمثلها بطلب ازالة المقال فأجاب بانه يمثل الجهات الحكومية وقد صدرت فتوى رسمية تفيد بقانونية تعيين محمد صقر في منصبه .

واكد المومني ان ما ينشر في المواقع الالكترونية يخضع لقانون المطبوعات والنشر الاردني .

خبرني بدورها تشير الا انه لم يصدر حتى الان تصريح رسمي في وسائل الاعلام بخصوص قانونية تعيين صقر الذي اثار جدلا داخل مجلس الوزراء ، وتعتذر من الزميل الكساسبة عن ازالة مقالته خشية تعرضنا للمساءلة القانونية ( التي تحدث المومني عنها بشكل مبطن )،مع التأكيد ان المقال لم يتضمن اي اساءة او تجريح شخصي بحق الصقر وان اتصال المومني يتنافى مع تعهدات رسمية بعدم تقييد حرية الصحافة الالكترونية .

خبرني تضع المقاله تحت تصرف الكساسبة لنشرها في اي صحيفة الكترونية خارج الاردن حتى لاتقع عيون المومني عليها ..والى لقاء!! .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق