حجاوي .. نأمل نهاية موجة كورونا بحلول رمضان

سواليف

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة #الأوبئة الدكتور بسام #حجاوي انخفاض #إصابات ووفيات #كورونا المسجلة الأسبوع الماضي عن الأسبوع الذي سبقه.

وفي حديث للتلفزيون الأردني، الاثنين، أشار حجاوي إلى أن أعداد #الوفيات في الأسبوع الماضي إلى 97 وفاة بنسبة 38% عن الأسبوع الذي سبقه والمسجل فيه 156 وفاة.

وشهد الأسبوع الماضي تسجيل نحو 40 ألف إصابة، مقارنة مع 61 ألف إصابة سجلت في الأسبوع الذي سبقه، بانخفاض نسبته 35%، وفق حجاوي.

مقالات ذات صلة

وبين أن 196 ألف فحص مخبري أجريت الأسبوع الماضي انخفضت بنسبة 36% عن الأسبوع الذي سبقه والمجرى فيه 306 آلاف فحص مخبري.

بالمقابل، لفت حجاوي النظر إلى أن نسبة إيجابية الفحوصات بقيت تراوح مكانها عند 20%، مبررا بأنها تقيس الفئات الأكثر تعرضا للخطر ما يدل على أننا نسير في الطريق السليم باتجاه انحسار موجة كورونا الرابعة.

ونوه بأن معدل الإصابات اليومية خلال الأسبوع الماضي بلغ 5700 إصابة يومية، وفق رصد هلا أخبار، آملا انخفاضها وصولا إلى 2000 إصابة يومية نهاية آذار الحالي مع انعكاسها على الفحوصات الإيجابية.

وتابع أنه تم إعطاء 50 ألف جرعة من لقاحات كورونا في الأسبوع الماضي، داعيا إلى الإقبال على التطعيم بالجرعتين، والتحفيز من خلال معرفة أن 576 ألف متلقي للجرعة الثالثة المعززة.

وقال إن جميع ما ذكره يصب في المناعة المجتمعية والتي ستعكس هدوءا في الوضع الوبائي خلال شهر رمضان المبارك وفترة ما بعد عيد الفطر السعيد.

وبحسب حجاوي، فإن الإجراءات التخفيفية الأخيرة أكدت على بقاء أمر الدفاع 35 مفعلا، حيث نحتاج إلى تلقي جرعتي المطعوم والتعزيز بالجرعة الثالثة للفئات المعرضة والإبقاء على الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

وزاد أن الإجراءات باتت “ليست ذات حدية” في التعامل مع القادمين إلى الأردن، مدللا بتعافٍ واضح في القطاعين الاقتصادي والسياحي.

وأعرب عن أمله بـ “البقاء كذلك حتى ننهي الموجتين الثالثة والرابعة معا بحلول شهر رمضان المبارك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى