حتى انت يا الحصيني ابو الجاج !!!!

حتى انت يا الحصيني ابو الجاج !!!!

نصر شفيق بطاينه

جاء في الأخبار ان #حصيني وهو ” #الثعلب ” قد عض فتاه في منطقة #الرويشد وعمرها ١٤ عاما وقد فارقت الحياه بعد عدة ايام في المستشفى !!!!!! .
يا لله كم أصبحت #رخيصة #أرواح #المواطنين #الأردنيين حتى وصلت الى الثعلب ابو الجاج أن يعقر ويعض ويقتل دون حسيب او رقيب ، تصور انه الحصيني ابو الجاج مستوطي حيطنا ، هزلت ، ألا يكفينا الكلاب الضالة التي تنهش وتعقر بالمواطنين على مختلف الاعمار على امتداد الوطن من جنوبه الى شماله ومن شرقه الى غربه ؟؟!! . هل اصبحنا تحت واقع ( ان البغاث في ارضنا تستنسر ) ؟؟!! . خلال الشهر المنصرم حدثت عدة مصائب عقر لأطفال وكبار وصغار رجالا ونساء منهم أصيب ومنهم من نفذ برحمة الله ومنها واقعة عين الباشا لولا لطف الله لذهب الولد في خبر كان ، دخول البيوت ، دخول المسجد وسرقة الاحذية التي نعاني منها منذ زمن بعيد ، لم تسلم قرية أو مدينه من مصيبة عقر او تعرض للهجوم من قبل الكلاب الضالة ،وحسب الاحصائيات حصلت ٦٥٠٠ حالة عقر ووفاتان هذا العام والسنة لا زالت بأولها ، لا أعرف كم حالة عقر وعدد وفيات مطلوب حصولها حتى تتحرك الجهات المعنية ، لم يكن أخرها عقر ٨ _ ١٠ أطفال في مدينة اربد الامر الذي أستفز رئيس البلدية بتصريح ناري ثم عاد الى هدوئه ولم يفعل شيئا . ٨ أطفال عقروا في واقعة واحدة ولم تهز الرأي العام ولم تحرك الصحافة والأعلام والكتاب ولا حتى المواطنين ولم تعطى الواقعة حقها من الأخبار وكأن المصابين ليسوا بشر ( ولقد كرمنا بني ادم ) وكأننا لم نقرأ قداسة الحياة البشرية في قرأننا وتعليمات ديننا الحنيف في الحفاظ على النفس البشرية ( ولا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة ) . هل رأيتم قطيع الكلاب الضالة ما يقارب ال ٢٠ كلب ابن كلب في انتظار واستقبال الطلاب على أبواب احدى المدارس في الشونه الشمالية ؟؟!! حسنا فعلت دائرة الأفتاء وأفتت أن الكلب العقور يقتل من ضمن خمسة حيوانات تقتل في الحل والحرم ، وقد سبق ان ذكرت الحديث في مقال سابق ، ( حقوق الانسان وحقوق الكلاب الضاله ) ، وقد جاء الان من جهة رسمية دينية تعنى بشؤن الانسان والحيوان من ناحية دينية وشرعية ، ولكن ما بال الحكومة ممثلة بوزارة البلديات والبيئة والصحة ورؤساؤ البلديات على امتداد الوطن نسمع منهم جعجعة ولا نرى طحنا وخاصة بعد هذه الفتوى لم يفعلوا شيئا ولم نسمع ان هناك حملة ستقوم بها البلديات للقضاء على الكلاب الضالة كل ضمن منطقته ، لماذا الاستهتار بحياة المواطن من كل الاطراف المسئولة وحتى المواطنين الذين يشكون من عقر وازعاجات الكلاب ليلا ونهارا يكتفوا بالمناشدة ؟؟!! ومع دوام المدارس وخروج الاطفال صباحا الى المدارس ونحن الان على ابواب التوقيت الشتوي أو الصيفي ان اقر ( الله يفتح على الحكومة للوصول الى قرار ) سوف يكون خروجهم في العتمة وعودة الموظفين وطلاب الجامعات التي يحلو لها تأخير الدوام الى وقت متأخر مساء في العتمه ايضا والكل سوف يكون معرض للخطر .
خرجت علينا قبل عدة ايام على شاشة التلفاز أحدى موظفات جمعية الرفق بالحيوان تُنظّر علينا بكيفية التعامل مع هذه الكلاب الضالة وحسب فهمي المتواضع أنها ارجعت سبب العقر هو سوء معاملتنا لهذه الكلاب بقصد وسوء نية او بغير قصد وحسن نية وسذاجه وسردت بعض النصائح منها وخاصة الكلاب الموجودة بين البيوت ،…… بتصبح عليها بالخير صباحا ومساء ، اذا كنت بعيد اشارة باليد تعني ، هاي ، حافظ على رباطة جأشك ولا تهرب امامها وخاصة الأطفال ، يعني الأطفال ليش تا يخافوا من الكلاب يجب عليهم ان يكونوا ابطالا وشجعانا ، جارتنا ام محمود والبنات وأطفالهم بخافن من الكلاب ولا يستطعن الذهاب الى الدكانه الا بوجود رجل في الجوار ودائما بقللها خليك شجاعة يا ام محمود ، بترد وبتقول تعال وقف هون احسن لك …..وقد ابلغتها بالتعليمات والنصائح الجديدة التي قالتها الموظفة موظفة الجمعية …… ، فقالت اين هي ؟ ورجوني اياها ………نصيحة لله بسربها الى الموظفة لا تخلي ام محمود تعرفك أو تشوفك لأنه الغضب يتطاير من خلف نظارتها الطبية ومع أنه
أم محمود كبيرة في السن والقدر ولكن لا زال فيها مروة مليحة ….. . ومن النصائح ايضا ان لا تستفز الكلاب وحاول تتقرب لها بكيس شيبس مثلا وأسألها اذا كانت بتعرف حدا أو مدعومة من الجمعية والا لأ ، وان الكلب بريء حتى يثبت انه عقور أو مسعور بعقره طفلا أو اكثر بشهادة الشهود العدول …. و…..بيكفي لهون لانه ارتفع ضغطي …
للأمانه وحتى أبرىء ذمتي أمام الموظفة والجمعية ولأثبت اني مواطن صالح ومسالم وما بتعرض للكلاب بسوء وبعاملهن حسب نصائح الجمعية ، فالصور المرفقة للكلاب أمام بيتي بعد ما تخلص دوامها الليلي في الازعاج والنباح ويخلص الشفت بتيجي بتنام صباحا امام البيت وفي البرنده واذا ما اضطررت للخروج صباحا بفتح الباب شوي شوي وبهدوء وبطلع بمشي على رؤوس أصابعي خوفا من ان ازعج نومهن وبصبح عليهن بالخير كل بأسمه بروح عالدكان بقضي حاجتي وأجيب معي ما تيسر كيس شيبس حبات شوكلاته ، سكاكر …. وغيره ، بنثرهن بينهم وبسأل حدا بده مي ، قهوة ، شاي ، نسكافيه …والاولاد كذلك ، بجوز ما تصدقوا ، صدقوني ترى ما بزل على حدا غيركو .
وفي هذا اليكم هذه الطرفه التي تتناسب مع الوضع ، يروى أن قائدا لاحدى مدارس تدريب الجيش من الجنود والضباط وكان شديدا في التعامل مع الضباط والجنود الذين ياتون من وحدات مختلفة للتدريب في مدرسته فأي أعتداء او تجاوز من المتدربين على مرتبات المدرسة يحاكم ويخالف واي شكوى من افراد مرتب مدرسة التدريب على المتدربين القادمين يحاسب بلا هوادة ، وحصل وصادف أن أحد المتدربين أحضر بعض الطعام ووضعه وجلس في مكان ليتناوله ثم تذكر انه نسي شيئا ما فذهب ليحضره فلما عاد وجد احدى القطط تأكل من طعامه فلما شاهده القط هرب فما كان من المتدرب وخوفا من المسئولية ان تدارك الامر بسرعة ونادى على القط أن تعال ولا تخاف وسأله انت مرتب والا دورات ؟؟ فاذا كنت مرتب لا والله اكل وتهنا وساحضر لك علبة بيبسي كمان واما اذا كنت دورات والله لالعن هيك هيك الك يا بالبسطار بلخمك يا بحفاية نمرة ٤٥ لأنه اقل من هيك نمرة مابتقطع فيك ……..
وبما ان جمعية الرفق بالحيوان قلبها على الكلاب الضاله وأن البلديات تشكو من ضيق الحال لأن تكلفة القبض على الكلب الضال وتطعيمه وحمامه وقص شعره وسشوار وملابس جديده ووضعه في محمية يكلف ١٠٠ دينار وهو فوق قدرة البلدية لأن الاعداد كبيرة جدا والبلديات مش قادرة ترقع حفر الشوارع أو حتى تركيب لمبه وعليه نتمنى على جمعية الرفق بالحيوان ان ترفق بنا كبشر وان تقوم بمهمة البلديات من تشكيل فريق متخصص لهذه الغاية وتصرف عليه من الاموال التي تأتي مساعدات من المنظمات الدولية ونحن على استعداد للمساهمة بالتبرعات المالية من خلال صندوق يؤسس لهذه الغاية وتوضع الكلاب في محمية خاصة تكون قريبة من مقر الجمعية حتى تشرف على عملية الرعاية لانه ما بنثق بحدا غيرها وسنكون لها من الشاكرين . وهنا يتساءل المواطنون هل عملية ترك الكلاب تسرح وتمرح وتعقر كيف تشاء ممنهجه لاشغال المواطنون والأعلام بهذه القضية والحديث عنها وتركها هاجس يومي خوفا على حياتهم واطفالهم أشغالا عن الحديث عن رفع أسعار المحروقات الشهري اضافة الى القضايا والحوادث المستجدة يوميا ؟؟ . أم خشية من المنظمات الدولية ؟ وهل سطوتها علينا بحيث لا نستطيع قتل كلب عقور ابن كلب مسعور وارواح اطفالنا رخيصة عندهم ؟ واين حقوق الانسان التي يتغنى بها العالم الذي يدعي التقدم والحضارة ؟ اليس حقوق الانسان مقدمة على حقوق الكلاب الضالة ؟ اليس الانسان هو أصل الحياة وموضوعها الرئيسي وكل ما على الارض وجد لخدمته فما ينفعه يبقيه وما يضره يبعده ويتخلص منه ؟؟ . فهل من مدكر …؟؟؟!!! .

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى