نواب يدافعون عن الجواز الأحمر ويهاجمون (دواهي) الفساد…ندوة حوارية لمركز الحياة

مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني..

نواب يدافعون عن الجواز الأحمر ويهاجمون (دواهي) الفساد.
عقد مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني سلسلة ندوات حوارية في مدرج كلية التربية جرت الأولى بالتعاون مع جامعة اليرموك تحت عنوان (الاصلاحات السياسية ودور مجلس النواب) وذلك في برنامج (اسمعوا صوتنا) وهو مبادرة مركز الحياة لتعزيز الحوار بين الشباب وصناع القرار.
وتحدث في الندوة النائب حميد بطاينة عن دور الشباب ومسؤولياتهم التي ينبغي أن يقوموا بها بحكم انهم مستقبل الوطن على حد وصفه، قبل ان يتحدث عن الجولات التي يقوم بها وعدد من النواب إلى مجموعة من الدول العربية لنقل صورة الواقع الاردني إلى العالم واكتساب الخبرة، وأكد البطاينة أنهم قاموا بزيارة إلى المغرب وتونس لهذا الهدف.
وقال البطاينة إن مجلس النواب وقف للتصدي لعدد من التحديات وأن ملفات الفساد كبيرة ووصف الفاسدين بأنهم (داهية) لا يتركون اثرا ورائهم، حيث إن تأخر الحكومة في اثبات التهمة على مدير المخابرات السابق محمد الذهبي كان بسبب قلة الوثائق أو الدليل الملموس عليه، مؤكدا اهمية الاحتكام للعقل والمنطق والابتعاد عن العصبيات، وقال إن التشريع لمجلس النواب يجب ان ينصب على البت في القوانين.
واعتبر البطاينة الانجازات التي حققها المواطن الاردني لا مثيل لها مقارنة مع الموارد القليلة في الدولة وأننا يجب ان نبني على هذه الانجازات مؤكدا ان القيادة الهاشمية هي اول من وضع الدستور على طاولة النقاش وأمر باجراء التعديلات التي كانت محطة فاصلة من أجل النظر للمستقبل، واعتبر قانون الانتخاب أحد اسس الاصلاح السياسي، ويجب ان يعمل القانون على تحقيق أكبر مشاركة شعبية.
وفيما يتعلق بمسألة الجواز الاحمر قال النائب البطاينة إنه ليس سوى تعبير عن احترام معنوي لشخص خدم في هذا المكان.
وفي الجلسة الثانية التي عقدها المركز في مركز شباب المفرق النوذجي بالتعاون مع مديرية شباب المفرق وبحضور مدير شباب المفرق وبعض مؤسسات المجتمع المدني والشباب الناشطين والقانونيين وطلبة في قسم العلوم السياسية في جامعة آل البيت وأساتذة من الجامعة ، تحدث النائب وصفي السرحان خلال لقائه مجموعات شبابية من مركز الحياة حول مسرة الاصلاحات في الاردن، وأكد انه يقف إلى جانب مطلب الحكومات الحزبية التي تقوم على الأغلبية العظمى من مجلس النواب، وأشار إلى أن ما وصل البلاد من اصلاحات يعود الفضل فيه الى الربيع العربي.
وتحدث السرحان بإسهاب عن نتائج تحقيق مجلس النواب في ملف الفوسفات، مشيرا إلى ان الربيع العربي أعطى مجلس النواب الحق في اقرار الكثير من التعديلات الدستورية التي منحت المواطن حرية التعبير عن الرأي.

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى