عبيدات يحذر من تضاعف الإصابات

سواليف
قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، استبعد الوصول إلى 5 آلاف مصاب بالفيروس خلال أيام، وإنما خلال أسبوعين في حال الاستمرار على المستوى ذاته من الإجراءات والالتزام من الناس بالأمور المطلوبة.

واضاف عبيدات خلال استضافته في برنامج صوت المملكة امس الثلاثاء ، إن الأردن شهد خلال الأسابيع الأربعة الماضية تضاعفا في عدد الإصابات كل 7 أيام، مضيفاً “إذا بقينا على الوتيرة ذاتها سيكون هناك تضاعفا في عدد الحالات أيضا في الأسابيع المقبلة.

وأضاف “إذا بقيت الإجراءات المتبعة كما هي سيبقي تضاعف الاعداد بالطريقة ذاتها … ولا بد من تقليل عدد الإصابات والوفيات قدر الإمكان … نحن أمام معادلة صعبة”.

وبشأن إعادة فرض حظر التجول الشامل في نهاية الأسبوع، ذكر أن الفائدة المرجوة من الحظر “ليست مثالية” وهي “جزئية الفائدة”، مضيفاً أن نسبة تحقق مبدأ التباعد الاجتماعي لن يكون في المستوى المطلوب، وسيحقق الهدف جزئيا بما يتعلق بالوضع الوبائي”.

لكنه أكد على فائدة كبيرة من الالتزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي، وقال إن “الالتزام بالتباعد الاجتماعي والكمامات ليست بالمستوى المطلوب”.

وأكد عبيدات على ضرورة أن تعمل وزارة الصحة وخاصة فرق الرصد والتقصي بتغيير الاستراتيجية المعمول بها حاليا للتعامل مع الوباء، إضافة إلى زيادة قدرات المختبرات وإجراء الفحوص بأسرع وقت ممكن.

وطالب الناطق باسم اللجنة بإنشاء محطات ثابتة في كل المحافظات لأخذ المسحات والعينات، على أن تحتوي اختصاصيين في التقصي الوبائي لأخذ المعلومات الوبائية، مع ضرورة إرسال العينات لأقرب مختبر وبالسرعة الممكنة.

“يجب وجود سياسة لأخذ العينات والمسحات بسبب الزيادة الكبيرة في عددا الإصابات بغض النظر عن الكلفة المالية في ظل الوضع الوبائي الحالي”، وفق عبيدات الذي قال إن ظهور النتائج خلال 24 ساعة من شأنه تقليل سرعة انتشار الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى