جامعات تعلن بدء التدريس عن بعد (أسماء)

سواليف

اعلنت جامعة آل البيت جاهزيتها للتدريس عن بعد اعتبارا من يوم غد الاثنين بعد تعطيل الطلبة لمدة اسبوعين تماشيا مع الاجراءات الاحترازية التي اصدرتها الحكومة امس لمواجهة فيروس كورونا.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عدنان العتوم: إنه تم إقرار اجراءات التعليم عن بعد وتعزيز السلامة العامة في مرافق الجامعة كافة، مشيرا إلى عقد اجتماعين اليوم الأحد للجنة السلامة العامة وآخر مع العمداء ومدراء الدوائر الادارية في الجامعة، لمراجعة ومتابعة تطبيق اجراءات السلامة العامة الوقائية والعلاجية، واجراءات التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا في التعليم.

من جهة أخرى و استجابة لقرار الحكومة الأردنیة الخاص بتعلیق الدوام لطلبة الجامعات والمدارس الأردنیة لمدة أسبوعین ضمن الحملة الخاصة بمواجهة فیروس كورونا المستجد؛ قررت جامعة البلقاء التطبيقية البدء على الفور بالتحول لنظام التعلم الإلكتروني، وحسب الإمكانيات المتوفرة، لضمان استدامة العملیة التعلیمیة والحفاظ على دیمومة التحصیل العلمي لطلبتها لنیل شهاداتهم الأكادیمیة ضمن الأطر الزمنیة المقررة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الزعبي بدأت منذ فترة بتدریب المدربین على التعلیم الالكتروني بالتعاون مع خبراء فرنسیین وألمان، لیصار بعدها الى تدریب أعضاء هیئة التدریس على هذا النوع من التعلیم واطلاعهم على النظام المستخدم في الجامعة لهذا الغرض وتحفیزهم على استخدامه، كما قامت الجامعة ومنذ بدایة الفصل الدراسي الثاني بتدریب أعضاء الهیئة التدریسیة الجدد فیها على الآلیات الحدیثة لاستخدام النظام الإلكتروني ، وأعدت الأدلة الخاصة لأعضاء الهيئة التدريسية بذلك، ووجهت بضرورة تطویر المادة العلمیة للمقررات التعلیمیة لتحقیق نتاجات ومخرجات التعلم المطلوبة.

وأضاف: تم تزوید جمیع الطلبة باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم للوصول لمساقاتهم الإلكترونیة ومصادر التعلم والتفاعل مع مدرسیهم ضمن الحجرات الصفیة الافتراضیة، وبناء علیه قامت الجامعة بتجهیز خوادم حاسوبیة (سیرفرات) جدیدة وبمواصفات فنیة عالیة وعلى نظام الحوسبة السحابیة (Cloud Computing ) لأغراض التعلم والتعلیم الالكتروني، هذه الخوادم لا تتأثر بانقطاع للتیار الكهربائي وتتحمل اي ضغط كبیر ناتج عن الاستخدام الكبیر والمتوقع. وتم ربط جمیع كلیات الجامعة على هذه الخوادم، كما وفرت الجامعة عدة خیارات لإعداد المادة الدراسیة الالكترونية، وهي: 1 .التعلیم التفاعلي المباشر الذي یمكن المدرس من شرح المادة والحوار مع طلابه یشكل مباشر. 2 .تسجیل وتصویر المحاضرة مسبقا بحیث یظهر المدرس وشرائح المادة العلمیة، ومن ثم یتم التفاعل مع الطالب بشكل غیر مباشر من خلال نظام التعلیم الالكتروني او أي وسیلة تواصل الكترونیة اخرى. 3 .تسجیل وتصویر المحاضرة مسبقا بحیث یظهر فقط شرائح المادة العلمیة، ومن ثم یتم التفاعل مع الطلبة بشكل غیر مباشر من خلال نظام التعلیم الالكتروني او أي وسیلة تواصل الكترونیة اخرى. 4 .في حال أن المدرس، لأي سبب من الأسباب، لم یتمكن من استخدام أي من الخیارات الثلاث السابقة، یتم تزوید مركز تكنولوجیا التعلم والتعلیم بتسجیل صوتي للمحاضرة لیتم تحمیله على موقع التعلیم الالكتروني.

كما وفرت الجامعة للمدرسین على الموقع الألكتروني لمركز تكنولوجیا التعلم و التعلیم دلیل لأعداد المادة الكترونیا، وتم أیضا أعداد فیدیو توضیحي لهذا الغرض وعرضه على موقع المركز.

كما وفرت الجامعة على موقع التعلیم الالكتروني للطلبة دلیل وفیدیو توضیحي للاستخدام، إضافة الى ذلك تم تشكیل فریق دعم فني في مركز تكنولوجیا التعلم والتعلیم وضباط ارتباط في الكلیات وذلك بغرض دعم المدرسین بإعداد المادة الالكترونية وحل أي إشكالات تظهر خلال التطبیق.

وقد ناشد رئیس الجامعة الاستاذ الدكتور عبداالله سرور الزعبي الجميع الى ضرورة الالتزام بالتعلیمات والإرشادات التي تعلن لهم من قبل أصحاب الاختصاص لحمایة ابناءنا الطلبة الذین هم أمانة في أعناقنا ، وتحقیق أمانیهم بالحصول على التعلیم المتمیز وفق منهجیة تتیح التعلم والتعلیم بمختلف الظروف.

وأكد الدكتور الزعبي على أن مركز الحاسوب في الجامعة سیعمل على تقدیم الدعم اللوجستي اللازم، وأن مركز تكنولوجیا التعلیم والتعلم وعمداء الكلیات الأكادیمیة سیعملون على متابعة تطبیق العملیة وتقییمها وفق أفضل الممارسات والمؤشرات العالمیة التي تطمح الجامعة للوصول إلیها.

وأهاب الزعبي بشركات الاتصالات وناشدهم المبادرة بتوفیر اشتراك مجاني لمدة شهر للطلبة لإتاحة الفرصة لهم الوصول إلى نظام التعلم الإلكتروني الخاص بالجامعة.

أما الجامعة الأردنية فقد عقد مجلس عمداء الجامعة جلسة طارئة اليوم، وقرر بدء تدريس المساقات عن بعد.

وتاليا نص قرار مجلس عمداء الجامعة الأردنية :

قرار مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته الطارئة بتاريخ 15/3/2020
الزملاء والزميلات أعضاء الهيئة التدريسية
تحية طيبة، وبعد؛

بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 14/3/2020 بتعليق الدوام في الجامعات وقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تاريخ 5/3/2020، باتخاذ الاجراءات اللازمة لبدء الاعداد لتدريس المساقات المطروحة من خلال إجراءات التعليم الالكتروني، ونظراً لوجود البنية التحتية المناسبة للتعليم الالكتروني في الجامعة الاردنية، ولاحقاً لقرار مجلس العمداء تاريخ 1/3/2020 بهذا الخصوص.

قرر مجلس العمداء في جلسته الطارئة بتاريخ 15/3/2020، ما يلي:

لضمان استدامة العملية التعليمية والتعلمية في الجامعة الاردنية لمواجهة الظروف التي تمر بها البلاد، فقد قررت الجامعة الأردنية الاستمرار والتوسع بتقديم كافة خدمات التعلم الالكتروني بحيث تشمل تدريس جميع مساقات الجامعة ولجميع طلبتها ابتداءً من تاريخه، علماً بأن الجامعة مجهزة بالبنية التحتية اللازمة من خوادم وبرمجيات لتقديم ما يلزم وفق الامكانيات الموجودة، الأمر الذي يتيح للطالب وعضو هيئة التدريس إمكانية تفعيل التعلم والتعليم الالكتروني، بإشراف كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات، وَفق الآلية الآتية:

1. على جميع أعضاء هيئة التدريس تجهيز المادة الالكترونية باستخدام منصة التعلم الالكتروني (E-Learning) وذلك بالدخول على موقع (elearning.ju.edu.jo).
2. تحميل المادة التعليمية المطلوبة على صفحة المساق والذي يحتوي على أسماء الطلبة المسجلين لهذا المساق.
3. على جميع الطلبة الدخول بشكل مستمر على المواد التي قام بتسجيلها للاطلاع على المادة التي تم تحميلها على صفحة المساق.
4. في حال المساق المتعدد الشعب، تكون مسؤولية تحميل المادة المطلوبة هي مسؤولية منسق المادة المعتمد.
5. وسيتم تسمية ضابط ارتباط لكل الكليات والمراكز المعنية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق