القوات الكردية تستعد لمعركة الرقة معقل تنظيم داعش

سواليف
اعلن صالح مسلم، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، ابرز الاحزاب الكردية السورية، ان القوات الكردية تستعد لـ”تحرير” مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
وقال مسلم من جهة اخرى ان الاكراد الذين اعلنوا اخيرا انشاء نظام فدرالي في المناطق التي يسيطرون عليها في سوريا يريدون فتح مكتب تمثيلي لهم في فرنسا.
وقال مسلم في باريس خلال لقاء مع صحافيين، بينهم من وكالة فرانس برس، ان “قوات سوريا الديموقراطية (تحالف من فصائل كردية وعربية بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية) تتحضر مع التحالف (الدولي بقيادة واشنطن) لتحرير الرقة”.
الا انه اشار الى ضرورة ان ينضم “سكان الرقة العرب” الى قوات سوريا الديمقراطية التي تعد، بحسب قوله، بين اربعين الفا وخمسين الف مقاتل.
ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على محافظة الرقة منذ 2014. ويمارس فيها عمليات اعدام وحشية ويتشدد في تطبيق الشريعة الاسلامية وفق تفسيراته زارعا الرعب بين الناس.
ومنذ كانون الثاني/ يناير 2015، تاريخ طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة كوباني الكردية الحدودية مع تركيا بعد معارك طاحنة مع القوات الكردية، تمكن الاكراد من استعادة مساحات واسعة من المناطق التي كان سيطر عليها الجهاديون.
واثبت الاكراد الذين يحظون بدعم جوي مكثف من التحالف الدولي، انهم الاكثر فاعلية في سوريا في محاربة التنظيم المتطرف.
واوضح مسلم ان القوات الكردية تحاول حاليا السيطرة على ممر من سبعين كيلومترا في شمال شرق البلاد يشكل “المعبر الوحيد للارهابيين الى تركيا”. ومن شأن السيطرة على هذه المنطقة تأمين تواصل بين المناطق الكردية الثلاث عفرين وكوباني (في محافظة حلب) والجزيرة (محافظة الحسكة).
وكان الاكراد وحلفاؤهم تمكنوا الشهر الماضي من السيطرة على الشدادي، احد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الحسكة، قاطعين طريق التموين على الجهاديين نحو منطقة الموصل العراقية.
– لا انفصال
واوضح مسلم ان المناطق التي يسيطر عليها الاكراد تعد بين اربعة ملايين وخمسة ملايين شخص، وانها ستتوسع، لان “الناس يريدون التخلص من داعش”.
الا ان المسؤول الكردي اكد ان اعلان الفدرالية في هذه المناطق لا يعني الانفصال.
وقال “نحن جزء من سوريا ولا نتطلع إلى الانفصال”، مضيفا “سوريا لن تعود إلى سابق عهدها، لن تبقى مركزية تحت حكم واحد وحزب واحد”.
وتابع “نحن نعتقد ان الفدرالية هي صيغة مستقبلية لسوريا. لقد شعرنا بان هناك مخططا لتقسيم سوريا، وهذا هو المشروع الوحيد لابقاء وحدة سوريا”.
ورفض كل من المعارضة السورية والنظام السوري اعلان الفدرالية، معتبرين انه مخطط تقسيمي.
واستبعد الاكراد من مفاوضات جنيف التي جرت جولة اولى منها في آذار/ مارس، على ان تستأنف في نيسان/ ابريل، بهدف ايجاد تسوية سلمية للنزاع السوري المستمر منذ خمس سنوات.
ورفضت المعارضة السورية مشاركتهم بحجة انهم لا يقاتلون النظام السوري.
وقال مسلم “اذا لم نشارك في جنيف، فان مخرجات جنيف لا تعنينا”.
– مكتب تمثيلي
على صعيد آخر، اعلن مسلم انشاء مكتب تمثيلي كردي في فرنسا.
وقال “سنفتح قريبا مكتبا تمثيليا لروجافا (كردستان سوريا) في فرنسا”، مشيرا إلى أن ذلك قد يتم على الارجح “بحلول نهاية نيسان/ ابريل”.
ولم يكن في الامكان الحصول على تعليق رسمي فرنسي حول هذا الموضوع.
ويوجد مكتب تمثيلي لحزب الاتحاد الديموقراطي في فرنسا.
وكان الاكراد أنشأوا مكتبا تمثيليا لهم في موسكو في شباط/فبراير.
وقال مسلم انهم ينوون فتح مكتب مماثل في واشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى