الحنيفات يفتتح المؤتمر الاول لإدارة آفات الصحة العامة والمخازن

سواليف

وزير الزراعة و امين عمان يوقعان مذكرات تفاهم مع نقابة المهندسين الزراعيين لتأهيل العاملين في قطاع المكافحة
وزير الزراعة الحنيفات يفتتح المؤتمر الاول لإدارة آفات الصحة العامة والمخازن

افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الاثنين المؤتمر الاول لادارة آفات الصحة العامة والمخازن، الذي تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع الوزارة وامانة عمان الكبرى و المؤسسات الرسمية ذات العلاقة وبمشاركة نخبة من الاخصائيين والخبراء في مجال الصحة العامة وبحضور نقيب واعضاء مجلس النقابة في القاعة الملكية في فندق اللاند مارك في عمان.

واكد الحنيفات ان المؤتمرِ الأولِ لإدارةِ آفاتِ الصحة العامة والمخازِنِ يأتِي ثمرة الشراكةِ الحقيقية بين وزارة الزراعة والقطاعِ الخاص و بيت الخبرة الزراعية نقابة المهندسين الزراعيين.

واضاف الحنيفات ان القطاع الزراعي يعتبر ركيزة أساسية في النشاط الإقتصادي ويقوم بدورٍ أساسي في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، ويرجِع الدور الرئيسي للزراعة في مجال تنمية الموارد الإقتصادية إلى ما تقدمه من مواد غذائية ومنتجات أخرى ضرورِية في حياة الفرد والمجتمعِ على حد سواء.

واوضح الحنيفات ان هذا القطاع كان وما زال الأكثر عرضة لجميعِ التحديات وذلك لتنوعه وحيوِيته سواء كانت التحديات مناخية كتعاقب سنوات الجفاف أو تسويقية ناتجة عنِ الأحداث الإقليمية التي أثرت بشكل كبيرٍ على الصادرات من المنتجات الزراعية.

ومن جهته شدد المهندس محمود ابو غنيمة نقيب المهندسين الزراعيين على اننا اليوم نشهد في المؤتمر التجسيد الحقيقي لمفهوم التعاون ما بين الجميع لخدمةالصالح العام وخدمة ابناء الوطن بوجود الامانة والوزارة ونقابة المهندسين الزراعيين.

واضاف ابو غنيمة اننا نتبوا الصدارة ونحمل الرقم واحد على المستوى العربي لاننا خرجنا العلماء و الكفاءات الزراعية الاردنية وتبؤا الصدارة في مختلف الدول العربية في القطاعات الزراعية .

واضاف ابو غنيمة الى ان القطاع الزراعي الاردني على اختلافه يمتلك الفرص الكبيرة للتقدم والتطور لاننا نملك العقول المبدعة والشركات التي من الممكن ان تساهم في تقديم الافضل للانسان .

واشاد ابو غنيمة بالجهود التي تقوم بها مديريات الامانة في مجال المكافحة في عمان والتي حافظة فيها على التنوع البيئي والناحية الجمالية لدرة العواصم عمان لافتا الى ان المؤتمر نقطة مضية لن نقف عندها بل سوف تكون محطة من محطات كثيرة قادمة هدفها المحافظة على صحة الانسان .

والقى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس نذير البددور كلمة للمؤتمر اشار فيها الى ان رعاية وزارة الزراعة للمؤتمر يشير بوضوح الى رؤية الوزارة الهامة لهذا الموضوع واهتمام الوزارة بايجاد شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص لخدمة القطاع الزراعي بكافة فروعه. ويهدف المؤتمر لتسليط الضوء على واقع آفات الصحة العامة وافات المخازن وعلاقتها بسلامة الانسان والبيئة، وتوعية المعنيين العاملين في هذا القطاع بتعليمات وزارة الزراعة الناظمة لهذا القطاع وتعليمات المؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وتنظيم عمل المكاتب والشركات العاملة في هذا القطاع.

وتم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون ما بين النقابة والتي مثلها نقيبها ابو غنيمة ووزارة الزراعة ووقعها الوزير الحنيفات لاعتماد مركز التدريب المستمر في النقابة كمركز تدريبي معتمد لتدريب الكفاءات والمهنيين العاملين في بممارسة قطاع مكافحة آفات الصحة العامة والمخازن .

كما وقعت اتفاقية تعاون مابين النقابة و أمانة عمان الكبرى وقعها أمينها الدكتور يوسف الشواربة و النقيب ابو غنيمة للاستفادة من خبرة أمانة عمان الكبرى في تنفيد الجانب العملي من الدورات التدريبة لقطاع مكافحة آفات الصحة العام و المخازن..

وناقش المشاركون في المؤتمر عدة اوراق علمية قدمها نخبة من الخبراء والاخصائيين في مجال المكافحة والصحة العامة ، حيث قدم المهندس عبدالقادر العبادي ورقة عمل بعنوان واقع قطاع الصحة العامة وتحدث المهندس صيتان السرحان في ورقته حول (تعليمات وزارة الزراعة النفاذة في مجال الصحة العامة وتطبيقها , وقدم د. احمد كاته ود. حازم حسن ورقة (رؤية لتاهيل وتدريب قطاع مكافحة افات الصحة العامة , وتحدثت المهندسة شتورا العدوان في ورقتها عن دور امانة الكبرى في ادارة قطاع مكافجة افات الصحة العامة , وقدم المهندس لؤي ابو طير ورقة بعنوان(انواع المبيدات والمركبات والاجهزة المستخدمة في مجال الصحة العامة
وتناول المهندس احمد الشطناوي في ورقته موضوع احتياطات السلامة العامة المتعلقة بادارة افات الصحة العامة واختتم المهندس محمد ابو غربية المؤتمر بورقة عمل بعنوان الادارة المتكاملة لافات الصحة العامة.
و أشار المهندس شادي القيسي رئيس شعبة الوقاية النباتية الدي تولى عرافة المؤتمر على أهمية هذا القطاع باعتباره قطاعا يتعامل مع الانسان و ما يتصل بسلامته.
و ادارت المهندسة سهام الحيح عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر المحاضرات العلمية و جلسة التوصيات.

وكرم راعي المؤتمر الشركات الداعمة للمؤتمر بتسليمها درع المؤتمر والنقابة التقديري وقدم ابو غنيمة درع النقابة الى وزير الزراعة الحنيفات وامين عمان الشواربه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى