توقعات بارتفاع أسعار المحروقات في الاردن بشكل حاد

#سواليف

توقع مختصان في قطاع الطاقة، مساء الأربعاء، رفع سعري #الديزل والبنزين بنوعيه خلال الشهر المقبل بشكل “حاد”، نظرا لارتفاع #أسعار المادتين عالميا.

وقال المختصان عامر الشوبكي وهاشم عقل، إن أسعار #البنزين بشقيه 90 و95، قد تشهد ارتفاعا بـ4 قروش لكل لتر، والديزل بـ8 قروش لكل لتر وفقا لقناة المملكة .

وأوضح عقل أن أسعار المشتقات النفطية شهدت #ارتفاعات حادة منذ بداية الشهر الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار خام برنت، متوقعا أن يشهد بنزين 90 ارتفاعا بنسبة 4%، وبنزين 95 بنسبة 3.5%، والديزل بنسبة 11%.

وأشار إلى أن هذه الارتفاعات نتيجة زيادة الطلب على النفط وتراجع المعروض، مبينا أن ذلك يعود إلى الخفض الطوعي السعودي لمليون برميل وإعلان المملكة الخليجية أيضا تمديد هذا الخفض إلى شهر أيلول، كما أن الخفض يمكن تمديده أشهرا أخرى.

وأوضح أن هذه التصريحات كان لها استجابة فورية في الأسواق وارتفعت الأسعار إلى أن وصلت إلى 87 دولارا.

وتحدث عقل أيضا عن وجود خطوة للصين لتحفيز الاقتصاد وطلبت بكين من البنوك زيادة القروض وتقليص مخاطر الديون لتنشيط الاقتصاد، وعندئذ زيادة مستورداتها من النفط.

من جانبه، أوضح الشوبكي، أن أسعار المحروقات “قد ترتفع بنسب كبيرة”، تتراوح بين 4% و12% مطلع شهر أيلول.

وتوقع الشوبكي، رفع أسعار المشتقات النفطية لناحية البنزين 90 و95 بقيمة قد تصل إلى 4 قروش على كل لتر، ورفع سعر السولار بقيمة قد تصل إلى 8 قروش على كل لتر.

وبيّن أن أسعار المشتقات النفطية شهدت ارتفاعا مطلع شهر آب الحالي، حيث شهد سعر لتر البنزين 95 ارتفاعا بقيمة 3 قروش، والبنزين 90 ارتفاعا بقيمة 2.5 قرش، والسولار بقيمة 4 قرش، ليصبح سعر البنزين 90 عند 92 قرشا/لتر والبنزين 95 عند 116.5 قرشا/لتر، والسولار عند 72 قرشا/لتر.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة إلى تجميد الضريبة على الكاز، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، خصوصا ذوي الدخل المحدود.

المملكة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى