توقعات بإعادة فتح معبر طريبيل قريباً

سواليف
أكد مصدر مطلع ، أن شروط إعادة فتح معبر طريبيل الواصل ما بين العراق والأردن أنجز جزءا كبيرا منها متوقعا إعادة فتح المعبر خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ» الرأي» ، أن الجانب العراقي قد قام بتأهيل ساحة التبادل في منطقة النخيب، تأمين الطريق وهما شرطان أساسيان لإعادة فتح المعبر، لافتا إلى ان المباحثات مستمرة بين الجانب لاردني والحكومة العراقية .
وفي الخامس عشر من تموز الماضي ، أغلقت السلطات العراقية معابرها الحدودية مع الأردن حتى إشعار آخر، إذ تم إيقاف العمل في منفذ طريبيل الحدودي وتحويل دخول البضائع الواردة من الاردن عبر منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية، وهو قرار وصفه تجار وصناعيون بأنه مكلف وغير عملي.
واشار الى ان ساحة التبادل ستتغير وتصبح في ساحة كربلاء في النخيب، مما سيقلل من العقبات التي كانت تعترض حركة التجارة بين البلدين في السابق.
وأشار الى وجود مخاطبات بين وزارتي التجارة العراقية والاردنية لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين ، مبينا انه «لا موعد محددا حتى هذه اللحظات لفتح المعبر الحدودي»
وتوقع المصدر أن تجتمع اللجنة الاردنية العراقية العليا بين البلدين خلال هذا الشهر، مؤكدا أن العلاقات التجارية ما بين الاردن والعراق هي علاقات قوية وقد بلغ حجم التجارة في العام 2013 نحو 1.5 مليار دولار و 5 الاف شاحنة تمر على الطريق لكن الظروف الأمنية التي طرأت على منطقة الأنبار أجبرت الجهات المختصة على وقف العمل وليس إغلاقه في معبر طريبيل الذي يعتبر الشريان الأساسي للعلاقات بين البلدين .
وتظهر بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أن الصادرات الأردنية إلى العراق سجلت تراجعا في العام الماضي لتصل إلى 1.16 مليار دولار مقابل 1.24 مليار دولار للعام 2013 بانخفاض 6.45%.
عن الرأي – علاء القرالة

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى