الاصابات
676٬175
الوفيات
7٬987
قيد العلاج
51٬092
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
617٬096

توقعات ارتفاع اسعار المحروقات ليلة الغد

سواليف – خاص – احكام الدجاني
قال رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، وبتصريح خاص لموقع سواليف الاخباري انه وحسب دراسات النقابة للسوق العالمي وارتفاع اسعار المشتقات النفطية عالميا ومع نهاية كل شهر من ترقب المواطنين فستكون هناك زيادة على أسعار المشتقات النفطية تتراوح بين 3.5 الى 4% (بمعدل 30 فلس للتر) على ان لا يزيد عن هذا الحد بعكس ما يتوقع الخبراء بأن تكون الزيادة من 6-7% وهذا غير صحيح بل يعطي شرعية للحكومة لتزيد الاسعار عن السعر الحقيقي.
من جانب اخر يبقى تثبيت اسعار مادتي الكاز والغاز، طوال فصل الشتاء.
وعن اسباب ارتفاع اسعارالنفط عالميا اضاف السعيدات انه بسبب تحرك عجلة الاقتصاد عالميا بعد جائحة كورونا وتوفر المطاعيم وبالتالي تخفيف الحظر نشطت الحركة الاقتصادية والطلب على النفط، اضافة لزيادة الطلب باوروبا نتيجة البرد وموجة الصقيع بامريكا اثرعلى انتاج الزيت الصخري وزيادة الطلب على التدفئة والاهم تخفيض منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، توقعاتها بشأن ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل، بنحو 400 ألف برميل من نمو 7 ملايين برميل يوميا إلى 6.62 ملايين برميل يوميا.. كذلك السعودية بقيمة مليون برميل.
اما الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي فقد توقع ان تزيد اسعار المشتقات النفطية من 4-6% بحيث يرتفع السولار قرشين ونصف الى ثلاثة قروش اي بنسبة (6%) وعلى مادة البنزين 90 و 95 بقيمة 3 قروش للتر اي بنسبة (5%).
وعن تقبل الشعب لهذه الزيادة فإنه يطلب من الحكومة التريث في عملية رفع اسعار المشتقات النفطية وفاتورة الطاقة على المواطن والقطاعات التي ستعمل على تهبيط اي نمو اقتصادي محلي وتعمل على تقليص القدرة الشرائية وعلى نمو جميع القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية مما يؤثر على الاستثمار المحلي او جذب الاستثمار من الخارج.
مضيفا ان اسعار المشتقات النفطية في الاردن مرتفعة والضريبة المقطوعة كبيرة ومجحفة بحيث تشكل 155% على البنزين 95 و110% على بنزين 90 و 60% للسولار كضريبة ثابتة لاقتصاد ما زال يعاني من بطء النمو الاقتصادي في ظل توقع بأن ينتعش معدل النمو إلى 2.5% في 2021 إثر انكماش بنسبة ثلاثة بالمئة في 2020.
من جانب اخر رفعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في 30 تشرين ثاني 2020 حيث رفعت سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون أول بمقدار 10 فلسات ليصبح 775 فلس/لتر بدلاً من 765 فلس/لتر، ورفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 5 فلسات ليصبح 1010 فلس/لتر بدلا من 1005 فلس/لتر، في حين تم تثبيت سعر مادتي السولار والكاز عند 595 فلس/لتر.
وقررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة.

اقرأ أيضاً:   صحف بريطانية ..كيف استخدمت الحكومات " كورونا" للتجسس على الناس وقمعهم وقتلهم"
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى